إتصل بنا

 

بـســم الله الـرحـمن الـرحـيـم

 



العودة   منتديات الآفاق السلفية > أقسام المنتديات الرئيسية > منبر الآفاق السلفية العلمي الــعـام

آخر 10 مشاركات
نقد كتاب العذر بالجهل عند أئمة الدعوة للعويش (الكاتـب : جزائري موحد - آخر مشاركة : أبو عاصم عبد الله الغامدي - )           »          من يعرف عرفات المحمدي؟ (الكاتـب : قلم بلا حبر - آخر مشاركة : أبو يوسف المغربي - )           »          بازمول سكت دهرا و نطق هجرا (الكاتـب : أبو عبد الله يوسف - آخر مشاركة : أبو عاصم عبد الله الغامدي - )           »          الشيخ الفوزان: المرجئة موجودون الآن بكثرة ومذهبهم يصلح لأهل الفساد والشهوات (الكاتـب : أحمد بن إبراهيم بن علي - آخر مشاركة : عادل القسنطيني الجزائري - )           »          اترك للدكتور ربيع ثلاث سنين للرد على ردود العلماء عليه في مسألة العمل ومنزلته من الإيمان فهل سيرد ؟ (الكاتـب : أبو عاصم عبد الله الغامدي - آخر مشاركة : عادل القسنطيني الجزائري - )           »          الآفاق / سحاب ومن على شاكلتها / صراع بين عقيدتين ومنهجين . (الكاتـب : الإدارة - آخر مشاركة : أبو عاصم عبد الله الغامدي - )           »          حافظ حكمي حدادي ؟! (الكاتـب : قلم بلا حبر - )           »          هل من علاج للمرجئة (الكاتـب : الإدارة - )           »          شيخ الاسلام ابن تيميه حدادي ؟! (الكاتـب : قلم بلا حبر - )           »          العلامة الشوكاني حدادي ؟! (الكاتـب : قلم بلا حبر - )

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 24th August 2012, 11:26 PM
ابوداود يوسف المالكي
Guest
 
المشاركات: n/a
افتراضي كلام جديد للشيخ سعد بن ناصر الشتري في مسألة العذر بالجهل

تفصيل رائع للشيخ سعد بن ناصر الشتري حفظه الله
http://speedy.sh/pfDJc/rec0822-135443.mp3



وأسال الله ان ييسر من يقوم بتفريغ المادة

من مواضيعي
0 الحكم على كتاب ((الدعاء المستجاب))وما تضمنه من بدع
0 بشرى لكل السلفيين فى مصر
0 اسرائيليون،غير اليهود
0 نهاية محمد حسان
0 كيف تصلح حالك؟لابن القيم

رد مع اقتباس
  #2  
قديم 15th November 2012, 12:15 PM
أبو يوسف المغربي أبو يوسف المغربي غير متواجد حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: Jul 2011
المشاركات: 158
افتراضي

تفريغ المادة :

السائل : نرجو أن تبينوا لنا بوضوح مسألة العذر بالجهل في مسائل الشرك الأكبر، و هل قيام الحجة يُشترط فيها أم لا ؟ أم يكفي قيامها ؟، و ممن تكون الحجة ؟ نأمل التفصيل في ذلك .

الشيخ سعد الشثري : نسأل الله جل وعلا أن يجعل المحبة بيننا وبينكم لله وفي الله، لا شك أن المحبة في الله من أنواع القربات و الأعمال الصالحة التي يؤجر عليها العبد، كما في قول النبي صلى الله عليه و سلم : " لن تدخلوا الجنة حتى تؤمنوا و لن تؤمنوا حتى تحابوا أولا أدلكم على شيء إذا فعلتموه تحاببتم : أفشوا السلام بينكم "، و في قول النبي صلى الله عليه وسلم : " قال الله عز وجل وجبت محبتي للمتحابين فيَّ و المتباذلين فيَّ و المتزاورين فيَّ و المتجالسين فيَّ "، و في قول النبي صلى الله عليه و سلم : " ثلاث من كُنَّ فيه و جد بهن حلاوة الإيمان " و ذكر منهن أن يحب المرء لا يحبه إلا لله، و لما ذكر النبي صلى الله عليه و سلم السبعة الذين يظلهم الله في ظل عرشه، ذكر منهم رجلين تحابا في الله اجتمعا عليه و تفرقا عليه، فالمحبة لله أن يحب المرء المؤمن أخاه المؤمن لكونه من أهل الإسلام و الإيمان و لو وقع منه معصية أو ذنب. إذا تقرر هذا، فإن المسألة التي سأل عنها السائل، نقول فيها أن الشريعة قد جاءت ببيان أن العقوبة الأخروية لا تكون إلا على من وصل إليه العلم بالشريعة و قامت عليه الحجة لقوله سبحانه : { وَمَا كُنَّا مُعَذِّبِينَ حَتَّى نَبْعَثَ رَسُولًا } [الإسراء15] و لقوله جل وعلا : { لِأُنذِرَكُمْ بِهِ وَمَنْ بَلَغَ } [الأنعام19]، فدل هذا على أن من لم تبلغه الرسالة فإنه حينئذ لا يعاقب في الآخرة لمجرد ذلك و إنما يمتحنون يوم القيامة، كما وردت بذلك الأحاديث، ولو كان ذلك في أصل دين الإسلام، و لو كان ذلك في الشرك، هذا بالنسبة لأحكام الآخرة، و أما بالنسبة لأحكام الدنيا، فإنه من أخطأ في ما يتعلق في أصل دين الإسلام فصرف العبادة لغير الله أو لم يقر بالرسالة لنبينا محمد صلى الله عليه و سلم فإنه يحكم بكفره فيما يتعلق بأحكام الدنيا، بحيث لا يجوز للإنسان أن يترحم عليه و لا يُقبر في مقابر أهل الإسلام، و أما أمر الآخرة فإنه يوكل إلى الله عز وجل و يقال الله أعلم بحاله. و أما بالنسبة للمسائل التي لا تناقض أصل دين الإسلام، كمن ظن أن القرآن ناقص، أو أخطأ في شيء من صفات الله عز وجل، فهذا يعذر الإنسان فيه بالجهل و قد لا يلحقه شيء من المأثم لكونه لم يصل إليه العلم بمثل ذلك، فإن الله جل وعلا قد بين أن العقوبة إنما تكون لمن وصل إليه العلم، و بين الله جل و علا أن من أخطأ فإنه يُعفى عنه، كما في قوله جل و علا : { رَبَّنَا لَا تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا } [البقرة286] قال الله قد فعلت، و كما في قوله جل و علا : { َلَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ فِيمَا أَخْطَأْتُمْ بِهِ } [الأحزاب5] و نحو ذلك من النصوص.

من مواضيعي
0 جهود الشيخ تقي الدين الهلالي -رحمه الله- في نشر كتب التوحيد
0 مدرسة «اختلف الفقهاء»
0 الشيخ صالح الفوزان : هل من لم يكفر تارك الصلاة تهاونا يكون من المرجئة؟ هذا نوعٌ من الإرجاء إن كان يعتقد أن العمل ليس من الإيمان ومنه الصلاة فهذا مرجئ
0 مصطفى لطفي المنفلوطي و حسرته على المنتسبين للإسلام اليوم.
0 وهكذا نقول في أهل الفترة ومن لم تبلغهم الرسالات - الشيخ ابن عثيمين رحمه الله -


التعديل الأخير تم بواسطة أبو عبد الله يوسف ; 15th November 2012 الساعة 04:18 PM
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 17th November 2012, 08:31 PM
ابوداود يوسف المالكي
Guest
 
المشاركات: n/a
افتراضي

جزاك الله خيرا على التفريغ

من مواضيعي
0 نهاية محمد حسان
0 اسرائيليون،غير اليهود
0 بشرى لكل السلفيين فى مصر
0 الحكم على كتاب ((الدعاء المستجاب))وما تضمنه من بدع
0 كيف تصلح حالك؟لابن القيم

رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML
تابعونا على التويتر

الساعة الآن 03:00 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.0, Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir

جميع الحقوق محفوظة لمنتديات الآفاق السلفية

a.d - i.s.s.w