إتصل بنا

 

بـســم الله الـرحـمن الـرحـيـم

 



العودة   منتديات الآفاق السلفية > أقسام المنتديات الرئيسية > منبر الآفاق السلفية العلمي الــعـام

آخر 10 مشاركات
كتاب " جناية ربيع المدخلي على أحاديث الشفاعة نصرةً للإرجاء " معدلا منسقا (الكاتـب : أبو عبد الله يوسف - )           »          [ أحاديت الشفاعة ؛ تكشف سُوء البضاعة ] [للأخ عبد الله بن زيد الخالدي] (الكاتـب : الإدارة - آخر مشاركة : أبو يوسف المغربي - )           »          فائدة نفيسة عن الإمام السني المحقق شيخ الإسلام ابن تيمية في الاحتجاج بالمراسيل (الكاتـب : أبو موسى الروسي - آخر مشاركة : أبوعبدالله علي عبدالسلام - )           »          إبطال ضلالات من زعم أن تارك العمل يدخل في الشفاعة - للشيخ الجهني (الكاتـب : أبو موسى الروسي - آخر مشاركة : سهيل بن محمد الناصر - )           »          سماحة المفتي يصف تقريرات ربيع المدخلي بالإرجاء في مقاله الأخير حول تصحيح الإيمان بلا عمل الجوارح... (الكاتـب : الإدارة - آخر مشاركة : أبو عاصم عبد الله الغامدي - )           »          مرجئة العصر جمعوا بين البدعة والغباء (الكاتـب : أبوعبدالله علي عبدالسلام - )           »          هل أئمة الدعوة النجدية يقولون بالمنزلة بين المنزلتين ؟ (الكاتـب : أبو عبد الله يوسف - آخر مشاركة : عبد الحفيظ بن الحسين المغربي - )           »          فائدة نفيسة عن الإمام التويجري: التمثيل بدعة محدثة بالإجماع ولا يجيزه إلا ذوي الجهل المركب (الكاتـب : أبو موسى الروسي - )           »          نور على الدرب 15-06-1435هـ (الكاتـب : موقع سماحة المفتي الشيخ عبد العزيز آل الشيخ - )           »          هل كذب ربيع على الشيخ النجمي أم ماذا؟! (الكاتـب : أبو عبد الله يوسف - آخر مشاركة : أبو أويس الأمانة - )

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 30th June 2011, 11:56 PM
ابوداود يوسف المالكي
Guest
 
المشاركات: n/a
Awt9 الشيخ أحمد بن عمر الحازمي

السلام عليكم ورحمة الله


هل من ترجمة للشيخ أحمد بن عمر الحازمي


وجزاكم الله خيرا

من مواضيعي
0 الحكم على كتاب ((الدعاء المستجاب))وما تضمنه من بدع
0 اسرائيليون،غير اليهود
0 نهاية محمد حسان
0 بشرى لكل السلفيين فى مصر
0 كيف تصلح حالك؟لابن القيم

رد مع اقتباس
  #3  
قديم 25th September 2012, 08:17 PM
أبو عمر عيسى الحمادي أبو عمر عيسى الحمادي غير متواجد حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: Apr 2011
المشاركات: 297
افتراضي

هو الشيخ أحمد بن عمر بن مساعد الحازمي من مكة المكرمة شهد له بعض أهل العلم بالرسوخ في العلم وهو من الشيوخ الممتازين أصحاب المنهج السليم درس على يد الشيخ العالم الجليل محمد علي آدم الأثيوبي عشرين سنة بدار الحديث بمكة المكرمة
• متزوج، ولم يرزق بأبناء، رزقه الله الذرية الصالحة

[طلبه للعلم]
• أتم شهادة البكالوريوس من جامعة أم القرى تخصص كتاب وسنة
• بعد أن تخرج من جامعة أم القرى، لم يشغل أي وظيفة حكومية أو خاصة أبدا، إلا في الفترة الأخيرة عندما أصبح إماما وخطيبا لمسجده الكائن في الزاهر
• درس على كثير من العلماء:
- من أكثرهم الشيخ محمد الخضر الشنقيطي وكان يدرس عليه ألفية ابن مالك في اليوم درسان، بعد الفجر وبعد العشاء
-كذلك الشيخ سيدي الحبيب الشنقيطي في الأصول وغيرهم كثير لكن جلهم غير سعوديين
- والشيخ محمد علي آدم
- والشيخ محمد أمين الهرري، ومن عجيب حاله أنه درس متن الآجرومية على الشيخ محمد أمين الهرري أكثر من مره، وهذا بعد ضبطه الألفية، ولكنه كان حريصا على درس الشيخ كثيرا، وكان درسه بعد الفجر.
- كذلك درس علم المنطق، على أحد أعلام هذا الفن، والشيخ لا يرغب في ذكر اسم الشيخ لأنه لم يكن على منهج السلف في العقيدة، والشيخ يمنع أن يدرس طالب العلم غير المؤصل تأصيلا علميا قويا في العقيدة لدى من كان منهجه على غير منهج أهل السنة والجماعة، وكان يدرس معه في المسجد الحرام تحت الدرج الكائن جهة باب العمرة
- ودرس كذلك على الشيخ محمد عثمان، علم الصرف وهو الذي كان يدرس علم الصرف في دار الحديث وهو من أعلام هذا العلم.
- وكذلك درس على الشيخ يحي صاحب المجلس المعروف بالحرم المكي العقيدة
- وعلى الشيخ وصي الله عباس بالحرم كذلك مصطلح الحديث
- وعلى الشيخ العجلان بالحرم المكي،
- وعلى الشيخ أحمد بن حميد
- وعلى الشيخ عبدالكريم الخضير أول ما بدأ التدريس في مسجد شيخ الأرض
- وكان يسمع شروحات الشيخ ابن عثيمين كثيرا ويُوصي بالاستماع إليها، ويقول إن الإستماع للأشرطة من الأمور اللي يقصر فيها كثير من طلبة العلم وفيها خير كثير.
• وكان - حفظه الله - حافظا للقرآن الكريم، ويحفظ حوالي عشر ألفيات في شتى الفنون، ويحفظ جل المتون العلمية التي بين يدينا، فمما يحفظ:
1 - ألفية ابن مالك في النحو والصرف.
2 - مراقي السعود في أصول الفقه.
3 - الكوكب الساطع في أصول الفقه.
4 - عقود الجمان في البلاغة.
5 - نظم الشافية للنيساري في الصرف.
6 - ألفية السيوطي في مصطلح الحديث (يذكر منها بكثرة أثناء شرحه في الأصول المواضيع التي تخص المصطلح).
7 - ألفية السيوطي في النحو (ففي شرح ألفية ابن مالك يذكر كثيراً من أبياتها وبمواضع مختلفة من الألفية (أي ألفية السيوطي).
8 - متن مختصر التحرير (يستشهد به في شروحاته لأصول الفقه، ويذكره "نص حرفي")
• له شروحات على كثير من المتون العلمية، منها: السلم المنورق في المنطق ونظم الورقات للعمريطي والأصول الثلاثة وكشف الشبهات ونظم قواعد الإعراب وملحة الإعراب ونظم عبيد ربه والدرة اليتيمة وزاد المستقنع ومتن البناء للزنجاني والقواعد الأربع وألفية ابن مالك ونظم الزمزمي في التفسير وقواعد الأصول ومعاقد الفصول

[قالوا عنه]
• قال الشيخ محمد بن الخضر الشنقيطي: هذا العلامة أحمد الحازمي، لازمني أكثر من سنتين، وقد أخذ كل علم الشناقطة وفاقنا في علم المنطق، حتى أننا أنا رغبنا أن يدرسنا المنطق، فامتنع
• قصة ذكرها الشيخ محمد الخضر في معرض الحديث عن الشيخ أحمد الحازمي، فقال:
ومن عجيب مواقف ابني أحمد أنه كان عندي مبلغ في البنك -وكان الشيخ محمد الخضر - رحمه الله- مقعد -، فطلبت من أحمد أن يدخل للبنك لسحب المبلغ من الصراف، فيقول الشيخ ولما نزل أحمد وقف عند بوابة البنك ولم يدخل، فعلمت أن في نفسه شيء فناديته، فقال لي ياشيخنا والله لا ارغب في دخول البنك لأنه ربوي، فسبحان الله العظيم

[من منهجه في الطلب]
• طلب العلم على طريقة إفراد العلوم وهي التفرد لكل علم حتى ينتهي منه ثم ينتقل إلى غيره , وذكر أنه كان يأخذ كل يوم درسين من الألفية , درس في الصباح وآخر في المساء , مع التفرغ لها حتى انتهت، وكان يقول: إذا كان طالب العلم متفرغا للعلم، فأفضل له أن يفرد كل فنا بشكل مستقل في المرحلة المتوسطة والمتقدمة، بعد أن يدرس ما يجب عليه دراسته وجوبا عينيا
• يقول بعض ملازميه: وكان لا يدرس في رمضان أبدا، ويقول رمضان للقرآن الكريم، ولكن شرفني الله بعد كثرة إلحاح عليه أن سمح لي بدرس في زاد المستقنع بعد صلاة التراويح، ولم يسمح لي بدروس علم الآلة في رمضان
وكان - حفظه الله- حريصا على طالب العلم أن يحفظ، وكان شديدا معي في ذلك، فكان يلزمني بحفظ متن زاد المستقنع، فكان يقول: إذا سمّعت شرحت، فكان يشرح من المتن قدر ما أسمع له
• كان الشيخ يقول لا تستعجل في الطلب، بل ركز وكرر، لأن غايتك في الطلب ليس التصدر وإنما التعبد لله برفع الجهل عن نفسك، ثم رفعه عن الآخرين، والمستعجل لابد وأن تكون نيته دخيلة لأنه يرغب الظهور والتصدر، وسيفوت الاثنين فلا التأصيل حصل ولا التصدر نال
ولكن الطالب الحق من يمشي على طريق الآكابر في الطلب وذلك عبر منهجية مرسومة في الذهن مخطوطة باليد واضحة المعالم.

[من أخلاقه]
• كان يمتنع دائما عن ترجمة نفسه، وكان دائما يقول أنه فوت الكثير وكان يقلل من شأنه كثيرا، ولا يحب كثرة الإشادة به، وهذا من تواضعه - حفظه الله-.
وكان يقول والله إنَا مقصرون ما خدمنا العلم، ولا الدعوة، والناس في حاجة ماسة لطلبة العلم.
• والشيخ تحس أن له قلبًا طيبًا، ففي سماعك لعدد من الأشرطة تجد له بكاءً، فكان - حفظه الله - صاحب قلب، وتدمع عينه كثيرا
• من جميل تواضعه أنه بعد أن يُكْمِلَ الدرس يقوم ويُسلِّم على طلابه ويُصافحهم مع الابتسامة لهم فرداً فرداً
• كان - حفظه الله- حريصا على الدعوة بأشكال متعدده، فكان يتحاور مع كثير من المخالفين ويفتح بيته لمناقشتهم، ولله الحمد كتب الله هداية كثيرا منهم على يديه


منقول

من مواضيعي
0 إعتقاد الإمام أحمد رحمه الله في الإمامة كما جاءت في كتاب إعتقاد الإمام المُنبل أحمد بن حنبل
0 سؤال إلى من يقولون بالعذر بالجهل ؟
0 كتاب تبصير أولي النهى ومعالم الهدى التبصير في معالم الدين أو التبصير فى معالم الدين لابن جرير الطبري رحمه الله
0 حكم البداءة بالسلام على الكافر , وبيان فقه الدعوة للشيخ عبداللطيف بن عبدالرحمن بن حسن آل الشيخ رحمهم الله جميعًا
0 دعاة أهملوا التوحيد وانشغلوا بالأموال والحكام فضيعوا الأمة للواعظ خالد الغفيلي

رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML
تابعونا على التويتر

الساعة الآن 02:37 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.0, Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir

جميع الحقوق محفوظة لمنتديات الآفاق السلفية

a.d - i.s.s.w