الرئيسية اتصل بنا
 
 


Go Back   منتديات الآفاق السلفية > أقسام المنتديات الرئيسية > منبر الآفاق السلفية العلمي الــعـام

Closed Thread
 
Thread Tools Search this Thread Display Modes
  #1  
Old 30th July 2010, 03:55 PM
أحمد بن إبراهيم بن علي's Avatar
أحمد بن إبراهيم بن علي أحمد بن إبراهيم بن علي is offline
وفقه الله ونفع به
 
Join Date: Jan 2008
Age: 34
Posts: 1,718
Default أقسام الناس في التعامل مع زلة الشيخ العلامة محمد ناصر الدين الألباني في بعض مسائل الإيمان

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين، أما بعد :
اختلف الناس حول بعض كلام الشيخ العلامة محمد ناصر الدين الألباني -رحمه الله- كقوله: أعمال الجوارح شرط كمال في الإيمان ، وقوله: لا كفر إلا باعتقاد، فانقسموا إلى أقسام.
* قسم ظن أن هذا هو الحق فنصر تلك الأقوال ودان الله بها، فهؤلاء لا شك في غلطهم وانحرافهم، ونذكرهم بقول ابن القيم في إعلام الموقعين :"العالِم يزِلُّ و لا بُدَّ، إذ لَيسَ بمعصومٍ، فلا يجوز قبول كلِّ ما يقوله، و يُنزَّل قوله منزلة قول المعصوم، فهذا الذي ذمَّه كلّ عالِم على وجه الأرض، و حرَّموه، و ذمُّوا أهلَه"اهـ
* قسم عرفوا أن هذه الأقوال باطلة ومخالفة لإجماع أهل السنة والجماعة، وهم على ثلاثة أقسام:
1- الأول: اتخذوا أقوال الشيخ -رحمه الله- ذريعة للطعن فيه واسقاط هيبته ومكانته وجهوده العلمية التي انتفع بها الناس في شتى أنحاء الأرض، وهؤلاء لاشك في انحرافهم وضلالهم أيضاً ، ونذكرهم بالقول المشهور عن ابن عساكر-رحمه الله- : " إن لحوم العلماء مسمومة، وعادة الله في هتك أستار منتقصهم معلومة، وأن من أطلق لسانه في العلماء بالثلب ، بلاه الله قبل موته بموت القلب"اهـ.
2- الثاني: حفظوا للشيخ -رحمه الله- مكانته ثم حاولوا الإعراض عن تلك الأقوال وإبراز نقول أخرى فيها تقريرات موافقة لمذهب أهل السنة والجماعة وجعلها قول الشيخ الوحيد في المسألة، وفي بعض الأحيان يحاولون حمل بعضها على بعض والتوفيق بينها، وهذا المسلك منهم ليس بصحيح بل الصحيح هو ما عليه القسم الثالث.
3- الثالث: قالوا: هذه زلة من الشيخ ومخالفة لمذهب أهل السنة والجماعة تغتفر له و لا ينبغي أن تتخذ ذريعة للطعن فيه.
فيتضح لك أخي الكريم أن أحق الناس بالصواب هم القسم الثالث، لأنهم حفظوا مكانة الشيخ وفضله وعلمه وخدمته للسنة، فدافعوا عنه ثم حذروا من خطأه حتى لا يتبعه عليه الخلق، فهم أبرُّ الناس به رحمه الله وغفر له وأسكنه الفردوس الأعلى من الجنة.
وهذا المسلك هو الذي سلكه علمائنا الأكابر وهذه بعض النقول عنهم توضح لك ذلك :
الشيخ ربيع بن هادي المدخلي:
السؤال: هل قول الألباني إن العمل شرط كمال وليس شرط صحة يجعله مرجئا؟
الجواب: ما نقدر أن نقول إنه مرجئ بهذا الكلام، هذا الكلام يُؤخذ على الشيخ ولا نقبله نقول: إن العمل جزء من الإيمان لا شرطاً فيه، وهذا قاله الحافظ ابن حجر وقاله غيره وأرجو أن يراجع الشيخ في هذا ويبين له.
وبعدها يا إخوة ليس كل من وقع في شيء من البدع يسمى مبتدعا ليس كل من وقع في بدعة نسميه مبتدعا هذا مذهب الحدادية فقط، إن قاعدتهم في البدعة لا فرق بين ابن عربي وبين من يقول العمل شرط كمال! لا فرق بين الرافضي وبين من يقول هذا الكلام! فإن القاعدة في البدعة عندهم واحدة لا فرق بين ابن حجر وبين سيد قطب لا فرق بين الخميني وبين ابن حجر عندهم عرفتم.
[مجموع فتاوى ورسائل الشيخ ربيع المدخلي حفظه الله ص 209 من المطبوع]
الشيخ صالح الفوزان:
السؤال : هنالك بعض الدعاة يرمون الشيخ الألباني -رحمه الله- بالإرجاء ، فهل هذا صحيح ثابت عن الشيخ ؟
الشيخ : الشيخ الألباني رحمه الله كغيره ؛ يخطيء ويصيب، يُخطيء ويُصيب، فإذا أخطأ في مسألة فلا نحكم عليه بأنه مرجيء أو أنه ... ؛ بل نقول إنه أخطأ في هذه المسألةِ، نقول أخطأ في هذه المسألة والعصمة لكتاب الله ، فكل يُخطيء ويُصيب .
[حمل بالضغط هنا]
الشيخ أحمد بن يحي النجمي:
السؤال: من المعلوم أن الشيخ ابن باز خطأ الحافظ ابن حجر لما نسب القول بأن العمل شرط كمال في الإيمان للسلف وقال الشيخ ابن باز أنه قول المرجئة, شيخ وبقول الحافظ قال الشيخ الألباني رحمه الله في رسالته حكم تارك الصلاة وبقول الحافظ أن العمل شرط كمال في الإيمان ،يعني بعض الناس عندنا يا شيخ يقولون الشيخ الألباني رحمه الله لم يخطئ وتخطئته يعني أنه مرجئ يا شيخ ، هل الشيخ الألباني أخطأ؟
الجواب: الشيخ الألباني إن كان قال هذا فهي هفوة من عالم وتغتفر له ولعله رجع والقول بأن الشيخ الألباني مرجئ هذا خطأ فاحش لايجوز، نعم، في أمان الله.
[مكالمة هاتفية]
الشيخ عبد الله الغديان:
السؤال : ذكر الشيخ الألباني - رحمه الله - في أحد أشرطته أن السلف فرقوا بين الإيمان و العمل و جعلوا العمل شرط كمال فهل صحيح يا شيخ ؟ .
الجواب : لا ، هذا كل نفس مذهب المرجئة هذا الذين يقولون شرط كمال هذا مذهب المرجئة .
السؤال : بارك الله فيك ، يعني الشيخ الألباني أخطأ ؟ .
الجواب : ما علي أنا من أحد ، أقول لك ما علي من أحد من الأشخاص ، أنا أتكلم عن الموضوع أما الأشخاص ما علي منهم ما الذي صدر منهم .
السؤال : بارك الله فيك يا شيخ.
[مكالمة هاتفية]
الشيخ عبد العزيز الراجحي:
السؤال: يقول هذا السائل الشيخ محمد ناصر الدين الألباني رحمه الله له رسالة صغيرة أن الأعمال الصالحات كلها شرط كمال في الإيمان عند أهل السنة فهل كلامه صحيح أفتونا مأجورين ؟
الجواب: ليْسَ بصَحيح ْ ، وَ الصَّواب ُ عَنْدَ أَهْلِ السُّنة ِ والجَمَاعة ِ أَنْ الأَعمالَ جُزء ٌ منَ الإِيمان ِ، وليْسَت ْ شَرْطا ً، فالشَّرْطُ خَارِج ُ المَشْرُوط ،كالوضوء ِ شرط ٌ لصحة ِ الصَّلاة ِ وَهوَ خارِجٌ عن ِ الصَّلاة ِ، وَاَهْل ُالسُّنة ِ يَقُولُون َ أَنْ الإيمان َ قول ٌ باللسان ِ، وتصديق ٌ بالقلب ِ، وعمل ٌ بالقلبِ وعمل ٌبالجوارح ِ، يقولون عمل ٌ وقولٌ ونية ٌ، يزيدُ بالطاعة ِ ويزيد ُ بالمعصية ِ، وليس َ شرطا ً، فالشَّرطُ خارجٌ عن ِ المشروط ِ ، نعم ! .
[درس تفسير ابن كثير سورة النساءربيع الأول1427 هـ]
ـــــــــ
السؤال: هذا سائل يسأل، ويقول: فضيلة الشيخ، كما تعلمون علم وفضل الشيخ العلامة المحدِّث الشيخ محمد ناصر الدين الألباني -رحمه الله-، وأنه يعتبر ممن جدَّد علم الحديث، ونشر السنَّة، وكان شوكة في حلوق أهل البدع، ولكنه -رحمه الله- أخطأ وغلط في مسألة الإيمان، حيث وافق المرجئة حينما قال: إن العمل شرط كمال، وليس ركنًا وجزءًا من أجزاء الإيمان، فهل من قال هذا الكلام صحيح؟ وهل يُتابع الشيخ، ويقال: إنه حجتي عند الله؟ فإن طلاب الشيخ إذا ناقشناهم قالوا هذا الكلام ، وزعموا أن الشيخ أعرف بمذهب السلف ؟
الجواب: نعم، الشيخ محمد ناصر الدين الألباني محدِّث -رحمه الله-، وله اليد الطولى في الحديث، وخدم السُّنَّة خدمة عظيمة، نسأل الله أن يغفر له ويرحمه، لكنه ليس بمعصوم، فإذا كان قال: إن العمل خارج من مسمَّى الإيمان فقد وافق أبا حنيفة وأصحابه، وأبو حنيفة إمام من الأئمة، وسبق أن الخلاف بينه وبين أهل السنة خلاف لفظي، لا يترتب عليه فساد في العقيدة، لكنه له آثار تترتب عليه، إنما الخلاف الذي يترتب عليه الفساد في العقيدة خلاف الجهمية المرجئة المحضة، أما مرجئة الفقهاء فإنهم طائفة -وإن كانوا من أهل السنة وإن كانوا خالفوا في هذه المسألة- إلا أنهم من أهل العلم والدين -كما قال المؤلف أبو عبيد رحمه الله- لكنهم غلطوا وأخطئوا، وقال إن المرجئة -في الفصل الأخير الباب الأخير الذي قرأناه- قال: إنهم أخطئوا وغلطوا في أمر يكون فيه اشتباه، لكن المصيبة مذهب الجهمية
فالمقصود أن الشيخ الألباني وكذلك غيره، ومن هو أكبر منه - أبو حنيفة - غلط في هذا، ومن غلط يُترحم عليه، ويدعى له بالمغفرة، ولا يتبع في الغلط، وكل إمام من الأئمة يقول: إذا صحَّ الحديث فهو مذهبي، وقال: إذا قلت قولًا يخالف قول رسول الله -صلى الله عليه وسلم- فخذوا بقول رسول الله، واضربوا بقولي عرض الحائط. قال هذا أبو حنيفة والشافعي وأحمد ومالك كلهم يغلطون، وكلهم يخطئون، ما في أحد ما يخطئ، فإذا غلط الإمام أو، غلط العالم أو الكبير، فإنه يُترحم عليه، ويُدعى له، ويلتمس له العذر، والخطأ مردود عليه، لا يتبع في الخطأ، وإنما يتبع القول الصواب، والقول الصحيح الذي دل عليه كتاب الله وسنة رسوله -صلى الله عليه وسلم-، والحق أحق أن يتبع، ويجب على طلابه -إذا كان الشيخ قال هذا الكلام- يجب على طلابه ألا يتبعوه في هذا، وأن يقبلوا الحق.
والسلف والأئمة والعلماء يرجعون عن القول: فهذا عمر بن الخطاب الخليفة الراشد -رضي الله عنه- جاءه الإخوة الأشقاء في المسألة المشرَّكة -زوج وأمٌّ وإخوة لأم وإخوة أشقاء- فقسم الميراث على ما في كتاب الله، وأعطي الزوج النصف، والأم السدس والباقي للإخوة لأم، ولم يعط الإخوة الأشقاء شيئًا، ثم حدثت هذه المسألة بعد مدة -بعد سنتين- فجاءوا، فأشرك الإخوة الأشقاء مع الإخوة لأم، فقالوا له: يا أمير المؤمنين، إنك
قضيت فيها فيما مضى، ولم تشرك الإخوة. قال: ذاك على ما قضينا، وهذا على ما نقضي. تبيَّن له.
والإمام أحمد -رحمه الله- يكون له في مسألة سبع روايات، يتبيَّن له الحق فيقول بهذا القول، والإمام الشافعي -رحمه الله- له قولان: قول جديد وقول قديم: قول قديم في العراق والقول الجديد في مصر وما يزال العلماء يرجعون عن الخطأ، وعن القول الذي يتبيَّن لهم أنه خطأ في الفروع وفي الأصول.
وليس هناك أحد معصوم إلا رسول الله -صلى الله عليه وسلم- هو معصوم فيما يبلغ عن الله، ومعصوم عن الشرك، ومعصوم من الكبائر، أما غيره فليس معصومًا، ليس هناك أحد معصوم، لا الشيخ ناصر الدين الألباني ولا من هو أكبر منه.
الصحابة أيضًا يرد بعضهم على بعض، وقد يغلطون في بعض المسائل. فاطمة بنت رسول الله -صلى الله عليه وسلم- سيدة نساء أهل الجنة، غلطت، جاءت إلى أبي بكر بعد وفاة النبي -صلى الله عليه وسلم-، وقالت: أعطني ميراثي من النبي -صلى الله عليه وسلم-. فقال لها: إن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: نحن معاشر الأنبياء لا نورث، ما تركناه صدقة وروى هذا الحديث عدد من الصحابة ولكنها لم تقتنع -رضي الله عنها- وولت، هجرت أبا بكر حتى توفيت بعد النبي -صلى الله عليه وسلم- بستة أشهر، غلطت، والصواب مع أبي بكر، وليست معصومة، وهي سيدة نساء أهل الجنة.
عائشة -رضي الله- عنها جاء لما حصلت الفرقة على علي -رضي الله- عنه، والخلاف بينه وبين معاوية جاءت أيضًا عائشة -رضي الله عنها- ومعها طلحة والزبير تطالب بدم عثمان وخطب ابن عباس الناس، وقال: إنها أمكم، أم المؤمنين، وهي زوجة النبي -صلى الله عليه وسلم- في الدنيا والآخرة، وإن الله ابتلاكم. بها غلطت وأخطأت، والحقُّ مع علي رضي الله عنه.
ما في أحد ما يغلط ولا يخطئ، فإذا غلط الشيخ ناصر الدين الألباني في هذه المسألة، أو غلط من هو أكبر منه، فالحجة في كتاب الله وسنة رسوله -صلى الله عليه وسلم- وما أجمع عليه الصحابة والتابعون والأئمة.
هذا أيضًا عن طريق الإنترنت، يقول: هل يسع طلبة الشيخ الألباني تقليده في هذه المسألة؟
سبق أنا قلت في السؤال السابق: إنه يجب على طلبته، وغير طلبته، أن يأخذوا بالحق، ويتركوا ما لم يقم عليه الدليل، سواء كان قال به الشيخ الألباني أو قال به من هو أكبر منه رحمه الله، الواجب على طلبته وغير طلبته اتباع الدليل، اتباع ما دل عليه الدليل من كتاب الله وسنة رسوله -صلى الله عليه وسلم-، وكل واحد من الأئمة يقول: خذوا بالدليل واتركوا قولي، إذا خالف قولي الدليل فخذوا بالدليل، قال بهذا أكبر من الشيخ الألباني قال بهذا الإمام أحمد والشافعي وأبو حنيفة ومالك.
[شرح كتاب الإيمان للقاسم ابن سلام]
الشيخ عبد العزيز آل الشيخ :
السائل: يا شيخ ذكر الشيخ الألباني رحمه الله في أحد دروسه أن السلف فرقوا بين الإيمان والعمل وجعلوا العمل شرط كمال فهل صحيح يا شيخ؟
الشيخ : لا ، أبداً ،العمل جزء من الإيمان وليس بين العمل والإيمان انفصال .
[مكالمة هاتفية]
الشيخ صالح بن سعد السحيمي:
وعنده إطلاقات -يعني الحلبي- يدخل منها المرجئة ، عنده إطلاقات يخشى عليه أن يستغلها المرجئة ويدخلون معه . إطلاقاته هذه كقوله أحياناً: أن الكفر إعتقادي وأن العملي لا يُكفّر ؛ هذا غير صحيح ، هذا لا يوافق عليه ، حتَّى شيخنا الشيخ ناصر - رحمه الله - على فضله وقدره ، لانوافقه على هذه القضية ، فمن الكفر العملي ما يخرج من الملة ، كسبِّ الله ورسوله والسجود للصنم والاستهزاء بالسنة ، هذا كله كفر ينقل عن ملة الاسلام ...
[مكالمة هاتفية]
ـــــــ
السائل: يقول جزاكم الله خيرا، حديث في السلسلة الصحيحة للشيخ الألباني رحمه الله تعالى عن النبي صلى الله عليه و سلم : "صنفان من أمتي لن يردا علي الحوض ، المرجئة و القدرية" السؤال : ما الحكمة من الجمع بين هاتين الفرقتين بالذكر، فهل في عصرنا هذا من يقول أو يعتقد بما قاله أو اعتقده المرجئة الأولون؟
الشيخ: نعم، هذا الحديث الذي حسنه الشيخ رحمه الله و سبقه إلى تحسينه جمع من أهل العلم يبين خطورة هاتين الطائفتين : المرجئة و القدرية.
و المرجئة هم الذين يقولون لا يضر مع الإيمان ذنب كما لا تنفع مع الكفر طاعة ، و المتقدمون منهم بل و بعض المتأخرين هم إباحيون يقولون إذا قلت لا إله إلا الله فافعل ما شئت و يزعمون أن الإيمان هو مجرد التصديق و منهم من يضيف إليه القول ، و يخرجون العمل من الإيمان ، و من رأى أن العمل ليس من الإيمان مطلقاً و ادعى أن من نطق بالشهادتين و صدق أنه يدخل في الإسلام فقد أعظم على الله الفرية ، و قد أجمع أهل العلم على أن من ترك العمل بالكلية فليس بمؤمن ، و لذلك قال كثير من السلف الإيمان قول و عمل ، بل قال الإمام البخاري رحمه الله :" أدركت ألفاً من العلماء كلهم يقولون الإيمان قول و عمل" و يقول سفيان بن عيينة رحمه الله :"أدركت اثنين و ستين عالماً كلهم يقولون الإيمان قول و عمل" فمن أخرج العمل من الإيمان و قال بجواز ترك العمل فليس بمسلم ، و الإيمان الذي هو قول و عمل و الاعتقاد منه ما يبطل الإيمان بتركه مطلقا و هو التوحيد و هذا إجماع ، و منه ما يبطل بتركه الإيمان على الصحيح من أقوال أهل العلم و هو ترك الصلاة حتى و لو كان تكاسلا ، فتارك الصلاة كافر و ليس بمؤمن سواءً تركها جحدا أو تركها كسلاً ، و منه ما ينقص به الإيمان الواجب كترك بقية الواجبات تهاوناً و ليس جحدا و ارتكاب بعض المحرمات دون استحلال ، و منه ما ينقص به الإيمان المستحب و هو ترك المستحبات و ترك المسنونات ، هذه هي المرجئة.
و أما القدرية فأكثرهم من المعتزلة و هم على قسمين :
-القدرية الجبرية و هم الجهمية الإرجائية .
-القدرية النفاة و هم نفاة القدر و هم الذين يقولون : إن الله لم يخلق أفعال العباد و هم المعتزلة ، و المعتزلة على النقيض من المرجئة الغلاة فمع تقريرهم نفي القدر فإنهم يقولون -أعني المعتزلة مثل واصل بن عطاء و عمر بن عبيد و غيرهم- يقولون إن مرتكب الكبيرة في منزلة بين المنزلتين ، لا مؤمن و لا كافر ، و إذا مات مصراً عليها فهو خالد مخلد في النار ، فهم في النهاية يتفقون مع الخوارج ، و قد جاء في الحديث :" القدرية مجوس هذه الأمة ، إذا مرضوا فلا تعودوهم و إذا ماتوا فلا تتبعوا جنازتهم".
الخلاصة أن هاتين الفرقتين من شر الفرق .
بقي أن يقال هل لهم وجود؟ هل للإرجاء وجود الآن؟ ، نعم له وجود ، فالذين لا يصلون و يقولون إن الله غفور رحيم ، هؤلاء مرجئة ،لأن من لم يصلي فهو كافر ، و الذين يرون أن ارتكاب المحرمات لابأس به فهم كفار و مرجئة و غلاة ، و أما من ابتلي ببعض المعاصي مع اعتقاده تحريمها دون ترك التوحيد أو ترك الصلاة فلا شك أن هذا لا يخرج من حظيرة الإيمان و إنما هو مؤمن ناقص الإيمان أو مؤمن بإيمانه فاسق بكبيرته أو مؤمن فاسق أو نحو ذلك .
و أما ما قد يقع من بعض الناس من حكم على المسلمين بالإرجاء من أجل أنهم لا يوافقونهم في بعض الألفاظ القولية ، فإن هذا تجني على المسلمين ، مثل من يحكم على الشيخ محمد ناصر الدين الألباني بالإرجاء و هو القائل : "هل يُتصور أن من ادعى أن من قال لا إله إلا الله و ترك العمل مسلم ؟ لا و الله ليس بمسلم" هذا هو قوله رحمه الله ، يقول أن من ادعى الإيمان و هو لا يعمل شيئاً البتة فليس بمسلم ، و هذا بإجماع المسلمين و هذا توضيح لبعض الإجمالات التي استغلها من استغلها من الجهلة فحكموا على المسلمين بالإرجاء و هو بعيدون من ذلك كل البعد و رتبوا على ذلك أحكاما و عند الله تجتمع الخصوم .
فلننتبه و لنمسك ألستنا عن الولوغ في أعراض العلماء فإن أعراض العلماء مسمومة و سنة الله في منتقصهم معلومة .
إلى درس الغد أستودعكم الله و صلى الله و سلم و بارك على نبينا محمد و على آله و صحبه أجمعين .
[محاضرة : بدع شهر رجب بتاريخ:16/07/1430هـ]
ــــــ
الشيخ عبد الحميد الجهني : يقول السائل : فضيلة الشيخ أحسن الله إليك هناك من يرمي محدث العصر الإمام الألباني - رحمه الله تعالى - بالإرجاء . نرجو التعليق .
الشيخ صالح السحيمي : إي نعم . يقول النبي صلى الله عليه وسلم فيما يرويه عن الله جل وعلا من حديث أبي هريرة الذي رواه الإمام البخاري في صحيحه : ( من عادى لي و ليا فقد آذنته بالحرب ) و معاداة أهل العلم و رميهم بما ليس فيهم و اتهامهم بما هم منه برآء من عادات المنافقين ، فقد قال رجل - بل لم يكن منافقا و إنما اعتبر منافقا بعد ذلك إلى أن رجع - : ( ما رأينا مثل قرائنا هؤلاء أكبر بطونا و لا أكذب ألسنا و لا أجبن عند اللقاء ) فنزلت الآية :{ ولئن سألتهم ليقولن إنما كنا نخوض ونلعب قل أبالله وآياته ورسوله كنتم تستهزئون * لا تعتذروا قد كفرتم بعد إيمانكم } [التوبة65/66] و يقال إن هذا الرجل رجع بعد ذلك ، لكن في البداية لم يقبل النبي صلى الله عليه وسلم عذره ، و قد تقدم لنا أن من نواقض الإسلام ؛ بغض شيء من أمور الدين أو بغض مَن يمثل ذلك من أجل ذلك ،و تهمة شيخنا الشيخ الألباني - رحمه الله - بالإرجاء جريمة كبرى و خطأ فادح و زلل فاضح بل هو ممن يرد على الإرجاء ، و هذا الخلل دخل على أولئك من وجهين :
- الوجه الأول : هناك إطلاق عند شيخنا الشيخ ناصر و هو مسبوق إليه ، لكن نرى أنه خطأ ،و هو إطلاقه بأن الكفر العملي لا يخرج من الدين . و هذا خطأ من الشيخ يخالف منهجه هو نفسه عند التطبيق ؛ خطأ لفظي ، و أيضا قوله إن الأعمال شرط كمال في الإيمان ، بينما نراه في تعليقه على الطحاوية و غيرها يقرر أن العمل من الإيمان و هذا ضد مذهب المرجئة ، حتى مرجئة الفقهاء . و نحن و إن كنا لا نوافقه - رحمه الله - على مثل هذه العبارة :(أن العمل شرط كمال )، لأن من ترك العمل بالكلية و لم يعمل عملا مطلقا ، فلا شك في كفره إجماعا . و إن أدق عبارة ينبغي أن تقال هي عبارات السلف ؛ كما قال الإمام البخاري :( أدركت ألفا من العلماء يقولون :الإيمان قول و عمل) هذه أدق عبارة ، أما أن نمتحن الناس بكلمة : هل هو شرط صحة أو شرط كمال
؟ فهذا امتحان ما أنزل الله به من سلطان ، لأن من أطلق قوله :(شرط كمال ) قد ينفذ من خلال قوله المرجئةُ ، و إن لم يقل هو بذلك -أي بقول المرجئة - لكن المرجئة قد يستغلون قوله فيمتطونه . و من اقتصر على القول بأنه (شرط صحة ) قد ينفذ من خلال قوله الخوارجُ و المعتزلةُ ،لأنه تقدم لنا في أول الدرس أن العمل منه ما يَبطُلُ الإيمانُ بتركه بالكلية كترك الشهادتين وترك الصلاة في أصح قولي أهل العلم ،و منه ما يَنقُصُ به الإيمانُ الواجبُ و منه ما يَنقُصُ به الإيمانُ المستحبُّ و هذا تقدم بيانه .أما الخوارج فإنهم يقولون :( الإيمان كلٌّ لا يتجزأ ، إذا ذهب جزؤه ذهب كلُّه ) و أهل السنة يفصلون التفصيل الذي ذكرته لكم من بيان أنواع الأعمال التي قد يكفر بها المرء و قد لا يكفر بها ، و البعض منها إنما هو نقصٌ في الإيمان المستحب ، لكن أقول إن المتتبع لمعتقد الشيخ ناصر - رحمه الله - و إن كان أطلق هذه الكلمة ، فإنه عند التطبيق لا يريد مدلولها الذي قد يتبادر إلى الذهن ، و لذلك يجب التورع عن رميه بالإرجاء ،بل إنه قد ظهرت زمرة الآن و فئة ممن يفتون بغير علم ؛إذا لم تقل إن العمل شرط صحة ربما كفروك أو وصفوك بالإرجاء ،و نحن نقول إن أدق العبارات هي عبارات السلف : ( العمل من الإيمان ) أو (الإيمان قول و عمل ) بدلا من أن نمتحن الناس بألفاظ قد ترد عليها إلزامات ؛ إما أن ترد عليها من قِبَلِ الخوارج وإما أن ترد عليها من قِبَلِ المرجئة . فالتقيد بألفاظ السلف فيه خير كبير .
- المسألة الثانية : التي ربما البعض يأخذها على الشيخ :(عدم تكفيره لتارك الصلاة ) و هذه المسألة هو مسبوق إليها ،فمن ترك الصلاة تهاونا - في الحقيقة أنا أعتقد أن النصوص الشرعية واضحة في كفر تارك الصلاة و لو تهاونا -و مع هذا كله فقد قال بعض الأئمة الجهابذة مثل مالك و الشافعي وأبي حنيفة و رواية عند أحمد أن تارك الصلاة تهاونا لا يكفر ، بل هو عاص من العصاة ، و الشيخ وافقهم في هذا ، فإذا قلنا إنه مرجيء بناء على هذه المسألة فيلزمنا القول بأن مالكا و الشافعي و أبا حنيفة وأحمد في إحدى روايتيه كلهم يعتبرون مرجئة .و هذا لم يقل به أحد من أهل العلم ،و إن كنا نرجح خلاف هذا الأمر المنسوبة إلى الجمهور ،و الذي يبدو أن تارك الصلاة يكفر مطلقا ، و النصوص في هذا واضحة .
فإذن نقول لهؤلاء ( من عادى لي و ليا فقد آذنته بالحرب ) و نقول لهم ما قاله ابن عساكر : (لحوم العلماء مسمومة و سنة الله في منتقصيهم معلومة ).
لا شك أن الشيخ الألباني و غيره عنده بعض الزلات و بعض الهفوات ، لكن فرقٌ بين أن يكون الشخص مرتكسا بالبدع يؤصل لها و يقيم دينه عليها و بين من تَصدُر منه زلة أو هفوة لعل الله أن يغمرها في خِضَمِّ ما قدم من خدمة للسنة ، و كل يؤخذ من قوله و يرد إلا رسول الله صلى الله عليه وسلم ، انتبهوا لخطورة هذا الأمر و لا تفتتنوا بزبالات الإنترنت ،فلان مرجئ ، فلان كذا ، فلان كذا ...الهذيان الذي يردد خصوصا عبر موقع يسمى (الموقع الأثري) و هو الموقع الذي هو ضد الأثر و ضد أهل الأثر ؛يعني و العياذ بالله يتكلمون بأسماء مستعارة في ذم أهل العلم و ذم طلبة العلم و القائم عليها أحد الأطفال الصغار في بعض البلاد ،فاحذروا من هذه المواقع فإنها جد خطيرة .
[شرح نواقض الإسلام - شرح مسجد عمر بن خطاب مدينة ينبع]

*******
وفي الختام نسأل الله أن يرحم ويغفر للشيخ العلامة الألباني وأن يتجاوز عنا وعنه بعفوه وكرمه إنه ولي ذلك والقادر عليه وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين.
كتبه أبو زينب أحمد بن إبراهيم بن علي
عصر الجمعة: 18 شعبان 1431 هـ

من مواضيعي
0 ((رسالة في بيان كفر العلمانية وأهلها)) لنخبة من علماء الإسلام.
0 مؤاخذات على فتوى الدكتور علي رضا بخصوص كتاب العنبري
0 بيان للجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء بخصوص التعديات والممارسات الظالمة لليهود في أرض فلسطين
0 مسألة [تارك جنس العمل = جميع أعمال الجوارح] ليست خلافية بين أهل السنة
0 مراتب المكلفين فى الدار الآخرة وطبقاتهم فيها لابن القيم رحمه الله


Last edited by أحمد بن إبراهيم بن علي; 6th September 2010 at 09:04 PM. Reason: ادخال فتوى للشيخ الفوزان
  #2  
Old 30th July 2010, 08:14 PM
شاكر بن زكريا شاكر بن زكريا is offline
عفا الله عنه
 
Join Date: Mar 2008
Posts: 724
Default

جزاك الله خيرا يا ابا زينب على هذا الجمع الطيب ورحم الله علمائنا وحفظ وبارك في الأحياء منهم

من مواضيعي
0 مسألة صلاة المنفرد خلف الصف تفصيل العلماء مع الترجيح
0 هل السرية من عمل السلف الصالح
0 من أراد البركة في وقته وفى كل شأنه
0 إعلان عن بداية دروس الشيخ عبد الحميد الجهني حفظه الله
0 يسمونها بغير اسمها

__________________
قال عثمان رضى الله عنه ( لو طهرت قلوبكم ما شبعت من كلام ربكم) اللهم ارزقنا تلاوة كتابك اناء الليل وأطراف النهار وأرزقنا العمل به
  #4  
Old 31st July 2010, 01:15 PM
أبو عبد الله يوسف أبو عبد الله يوسف is offline
بارك الله فيه
 
Join Date: Jan 2008
Posts: 1,559
Default

بارك الله فيك أخي أحمد ، لقد حررت موقف الشيخ رحمه الله و موقف الناس منه ؟ و ذكرت الموقف السليم الذي يجيب أن يعتقده كل سلفي .
فجزاك الله خيرا .

من مواضيعي
0 الرد الأصولي على من دافع عن المغراوي
0 التعليق على كتاب فضل علم السلف على الخلف لابن رجب -رحمه الله
0 هجو متآمرين على دعوة التوحيد للشيخ تقي الدين الهلالي
0 كلام جيد للشيح محمد بن عبد الرزاق حمزة في مسألة تسلسل الحوادث
0 معالي الشيخ صالح الفوزان : يُبيَّن للمشرك بلغته و لا يُعذر

  #5  
Old 8th September 2010, 06:27 AM
أحمد بن إبراهيم بن علي's Avatar
أحمد بن إبراهيم بن علي أحمد بن إبراهيم بن علي is offline
وفقه الله ونفع به
 
Join Date: Jan 2008
Age: 34
Posts: 1,718
Default

آمين وإياك أخي

وهذا موقف أعلام الدعوة السلفية فمن لم يسعه موقفهم فلا وسع الله عليه.

من مواضيعي
0 الفتوى الحاسمة لفضيلة الشيخ صالح الفوزان حفظه الله في ( تشقير الحواجب )
0 الرد على من يقول أن الكفر هو كفر القلب فقط / الشيخ صالح الفوزان حفظه الله
0 الشيخ صالح الفوزان: تكفيرنا للقبوريين من هذه الأمة يُعدُّ من تحقيق الكفر بالطاغوت
0 دين الله حق إذا وصلت حقيقته إلى القلوب لم يزد صاحبه على طول المدى إلا إيمانا ويقينا ولم تزده الشبه إلا تمسكا بدينه وحمدا لله وثناء عليه حيث من به عليه
0 الشيخ صالح الفوزان: وين الذي يستطيع يعرف باب الجرح والتعديل؟ هذولا ماعندهم إلا الكلام في الناس وتجريح الناس وفلان كذا وفلان كذا

  #6  
Old 9th September 2010, 05:02 AM
مهنّد الرملي مهنّد الرملي is offline
وفقه الله
 
Join Date: Aug 2008
Location: لانسيغ, ميشيغان, الولايات المتحدة
Age: 31
Posts: 66
Send a message via MSN to مهنّد الرملي Send a message via Yahoo to مهنّد الرملي
Default

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .

من مواضيعي
0 حول حماس
0 البث المباشر و الدروس المسجلة على موقع الشيخ
0 موقع شيخنا الغالي

  #7  
Old 12th September 2010, 12:56 AM
ابو عمير ابو عمير is offline
وفقه الله
 
Join Date: Jan 2009
Posts: 5
Default

بيان منهج الشيخ بدون التعرض لذاته فجزاهم الله خيرا

من مواضيعي
0 حالات الكفر للشيخ الفوزان حفظه الله ورعاه

  #9  
Old 1st October 2010, 11:17 PM
ابونعيم
Guest
 
Posts: n/a
Default

ولا نريد من يطعن في مشايخ السلفيه وحامل لواء الجرح والتعديل

من مواضيعي
0 كيف تصلح حالك؟لابن القيم
0 نهاية محمد حسان
0 اسرائيليون،غير اليهود
0 الحكم على كتاب ((الدعاء المستجاب))وما تضمنه من بدع
0 بشرى لكل السلفيين فى مصر

  #10  
Old 4th October 2010, 05:14 PM
فتى سبيع فتى سبيع is offline
وفقه الله
 
Join Date: Sep 2009
Posts: 98
Default

Quote:
Originally Posted by ابونعيم View Post
ولا نريد من يطعن في مشايخ السلفيه وحامل لواء الجرح والتعديل
أخي الحبيب : أبا نعيم جعلك الله من أهل النعيم في الدارين

كل يؤخذ من قوله ويرد إلا رسول الله صلى الله عليه وسلم

والعقيدة فوق كل المشايخ !

ومسائل الإيمان قد أحدث فيها المنتسبون للمشيخة وللسلفية ما أحدثوا من البلبلة والتخبط

وأصبحت المسلمات التي أجمع عليها السلف فيها قولان عند هؤلاء

وأصبح الزهراني ورائد آل طاهر ورشيد عويش المغربي وخالد المصري يحرفون هذه المسائل وتنشر تحريفاتهم في تلك المواقع السلفية وبمباركة أؤلئك الأشياخ

فهل تريد من أهل السنة أن يسكتوا إكراماً لأحد من المشايخ الأفاضل ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

وفقك الله


.

من مواضيعي
0 عبدالمالك رمضاني الجزائري والإرجاء الغالي !
0 حزب المرجئة في البلاد السعودية .. الفكر والقادة
0 هل من جواب عن هاتين الشبهتين يا شيخ عبدالحميد
0 هل كلام الحجي عن الشيخ الوادعي صحيح ؟!!
0 فتوى اللجنة الدائمة في التـحذير من مذهب الإرجاء


Last edited by أبو عبد الله يوسف; 4th October 2010 at 06:49 PM.
  #11  
Old 4th October 2010, 07:54 PM
ابونعيم
Guest
 
Posts: n/a
Default

الاخ فتى سبيع اعتقد ان هذا المكان هو المناسب لعرض الاشكالات التى تدور في مثل هذه المواضيع في المنتديات التي يتواجد بها طلبة العلم لا ان تعرض في منتديات عامه يوجد بها المتعلم والجاهل وتجعل الحيره تتملكه .
ويااخي الفاضل اتمنى ان اتباحث معك في بعض الامور ولكن يحول دون ذالك بعض الامور ومن اشدها ان اغلب تصفحي يكون بالجوال وهذا يجعل التباحث من جانبي يعتريه شي من الصعوبه.ولدي اسئله كثيره اتمنى ان تجيب عليها بتجرد وذلك في الوقت المناسب

من مواضيعي
0 بشرى لكل السلفيين فى مصر
0 كيف تصلح حالك؟لابن القيم
0 الحكم على كتاب ((الدعاء المستجاب))وما تضمنه من بدع
0 اسرائيليون،غير اليهود
0 نهاية محمد حسان

  #12  
Old 4th October 2010, 09:36 PM
فتى سبيع فتى سبيع is offline
وفقه الله
 
Join Date: Sep 2009
Posts: 98
Default

أخي الحبيب : أبو نعيم

حياك وبياك

يسرني ويشرفني مباحثتك

أسأل الله عز وجل أن يجمع قلوبنا على الحق والمعتقد الصافي

وأن يصلح نياتنا وأعمالنا وأقوالنا

من مواضيعي
0 هل من جواب عن هاتين الشبهتين يا شيخ عبدالحميد
0 عبدالرحمن بن صالح الحجي .. والفرار من الزحف !
0 الشيخ الفوزان يرد على المأربي في مسائل الإيمان
0 هل كلام الحجي عن الشيخ الوادعي صحيح ؟!!
0 فتوى اللجنة الدائمة في التـحذير من مذهب الإرجاء

  #13  
Old 10th October 2010, 12:08 PM
علي النهدي علي النهدي is offline
وفقه الله
 
Join Date: Oct 2010
Posts: 135
Default

Quote:
Originally Posted by أحمد بن إبراهيم بن علي View Post
3- الثالث: قالوا: هذه زلة من الشيخ ومخالفة لمذهب أهل السنة والجماعة تغتفر له و لا ينبغي أن تتخذ ذريعة للطعن فيه.
فيتضح لك أخي الكريم أن أحق الناس بالصواب هم القسم الثالث، لأنهم حفظوا مكانة الشيخ وفضله وعلمه وخدمته للسنة، فدافعوا عنه ثم حذروا من خطأه حتى لا يتبعه عليه الخلق، فهم أبرُّ الناس به رحمه الله وغفر له وأسكنه الفردوس الأعلى من الجنة.
بارك الله فيك أبا زينب , ولكن هل ثبت عن الشيخ الألباني رحمه الله مخالفة لمذهب أهل السنة من خلال أقواله الصريحة ؟
فأنت تقر أن للشيخ أقوالًا مختلفة متضادة , وثمة اُناس أخذوا بأقواله التي وافق فيها مذهب أهل الحق , وأعرضوا عن ما يضادها بزعمك !!
وأنا أزعم بأنك ممن أخذت بأقوال الشيخ التي فيها وجه مخالفة لمذهب أهل الحق وأعرضت عن أقواله الأخرى الموافقة لمذهب أهل الحق !!!
وأما استشهادك بما ذكرته عن أهل العلم وظنك بأن فيه إدانة للشيخ الألباني رحمه الله بالوقوع في مخالفة مذهب أهل الحق في باب الإيمان , فغاية ما فيه أن منهم من علق التخطئة بثبوت هذه الأقوال عن الشيخ ناصر , ومنهم من خطأ العبارات الموهمة التي قد تحمل على الخطأ وقد تحمل على الصواب , ومنهم من تكلم بحسب ما بلغه عن مذهب المنتسبين للشيخ , ممن صدرت في حقهم فتاوى اللجنة الدائمة الموقرة , والشيخ الألباني برئ من فهم المنتسبين إليه براءة الذئب من دم يوسف عليه السلام .
وباقي الأسئلة فيها السؤال عن قول الشيخ الألباني أن الأعمال شرط كمال .
والله يوفقني وإياكم للصواب .

من مواضيعي
0 من أوصاف أهل الحق اللازمة
0 فمن ائتم بأهل السنة قبله ائتم به من بعده ومن معه
0 فصلٌ : في بيان اتصال رواية ابن جابر عن أبي الأشعث الصنعاني
0 الاختلاف العقدي وأثره على تدين المسلم
0 هلَّا أنصفتم النساء !


Last edited by الإدارة; 12th October 2010 at 08:55 PM. Reason: الإدارة عدلت المشاركة
  #14  
Old 11th October 2010, 12:27 AM
أحمد بن إبراهيم بن علي's Avatar
أحمد بن إبراهيم بن علي أحمد بن إبراهيم بن علي is offline
وفقه الله ونفع به
 
Join Date: Jan 2008
Age: 34
Posts: 1,718
Default

Quote:
بارك الله فيك أبا زينب

وفيك بارك الله
Quote:
ولكن هل ثبت عن الشيخ الألباني رحمه الله مخالفة لمذهب أهل السنة من خلال أقواله الصريحة

نعم ثبت، ومنها قوله :
1-"فإنَّ الأعمال الصالحة كلها شرط كمال عند أهل السُّنة" [حكم تارك الصلاة]
2- "السلف فرقوا بين الإيمان وبين العمل, فجعلوا العمل شرط كمال في الإيمان ولم يجعلوه شرط صحة خلافاً للخوارج"[شريط:من منهج الخوارج]
3- "فلو قال قائل بأن الصلاة شرط لصحة الإيمان وأن تاركها مخلّد في النار فقد التقى مع الخوارج في بعض قولهم هذا"[حكم تارك الصلاة]
4- سأل عن استدلاله بحديث الرجل لم يعمل خيراً قط هل يفهم منه أن تارك العمل بالكلية لا يكفر، فكان من جوابه أن قال:"الإيمان كما هو مقرر في الكتاب والسنة أولاً و في كتب العقائد السلفية ثانياً أن العمل جزء من الإيمان، لكن هذا الجزء هو جزء كمال وليس جزء صحة، ومن هنا يختلف عقيدة أهل السنة على الخوارج ، فالخوارج هم الذي يجعلون العمل ركناً من أركان الإيمان، فمن لم يعمل كفر و ارتد عن دينه" [مقطع صوتي في المرفقات]
5-"الذي فهمناه من أدلة الكتاب والسنة ومن أقوال الأئمة من صحابة وتابعين وأئمة مجتهدين أن ما جاوز العمل القلبي وتعداه إلى ما يتعلق بالعمل البدني فهو شرط كمال وليس شرط صحة ..."[سلسلة الهدى والنور-855a]
فهل هناك أوضح وأصرح من هذا؟! ، مع العلم أن هناك أقولاً أخرى كثيرة تركت نقلها حالياً.

Quote:
وأما استشهادك بما ذكرته عن أهل العلم وظنك بأن فيه إدانة للشيخ الألباني رحمه الله بالوقوع في مخالفة مذهب أهل الحق في باب الإيمان

سبحان الله ، كيف فهمت أني (أدين!) الشيخ بمخالفة أهل الحق؟! ، فالذي قلته هو أن الشيخ له أقوال قرر فيها مذهب السلف وفي المقابل له زلات، فيقال إنه أخطأ فيها ولا يتابع عليها ولا ينبغي أن تتخذ ذريعة للطعن فيه.
وهذه الزلات ثابتة على الشيخ -رحمه الله- وهي واضحة وصريحة في مخالفة مذهب أهل السنة ولا يمكن بأي وجه حملها على أقواله الأخرى فما قولك الآن؟
والله المستعان.
Attached Files
File Type: rar الشيخ الألباني.rar (591.5 KB, 287 views)

من مواضيعي
0 الحكم بالشهاد لمعين بالجنة
0 ضابط الشرك الأكبر والأصغر
0 قضايا العقيدة ما فيها مساومة و لا تحتمل السكوت و التأجيل ( الشيخ عبد الحميد الجهني )
0 العلم وأخلاق أهله
0 تاركة الصلاة نطقت بالشهادة فهل يصلى عليها - جواب الشيخ عبد المحسن العباد البدر


Last edited by الإدارة; 16th October 2013 at 11:08 AM.
  #15  
Old 7th February 2011, 03:26 PM
أبو عبد الله يوسف أبو عبد الله يوسف is offline
بارك الله فيه
 
Join Date: Jan 2008
Posts: 1,559
Default

سئل الشيخ عبيد الجابري حفظه الله :

سائل يسأل ويقول: يشاع من بعض الناس مِمن ينتسب إلَى العلم أن الشيخ الألبانِي رحِمه اللَّه من المرجئة؛ فهل هذا الكلام صحيح؟ حفظكم اللَّه وبارك فيكم.
الجواب :
حتَّى الساعة؛ لا أعلم أن الألبانِي رحِمه اللَّه من أهل الإرجاء؛ بل هو علم من أعلام السنة، ورجل من حُماتِها، والذب عنها، وعن أهلها.
ثُم إن كانت منه زلة فإن كثيرًا من أهل العلم من الأئمة قبله كانت لَهم زلات.
فعلى سبيل المثال: ابن قدامة قال عبارة تفويض فِي كتابه المعروف "لمعة الاعتقاد" ورد الشيخ مُحمد بن إبراهيم رحمه اللَّه عليه ردا قويا وبرأه من التفويض.
والإمام الصابونِي أبو عثمان إسْماعيل بن عبد الرحْمن رحِمه اللَّه له فِي عقيدته المشهورة رسالته المشهورة "عقيدة السلف أصحاب الحديث" له عبارة تفويض ومع هذا لَم يقل أهل العلم أنه مفوض.
فكم من إمام تزل به القدم مرة أو مرتين أو مرات ومع هذا هو مَحفوظة كرامته مصان عرضه عند من يعرف قدره.
فإذا كان الألبانِي رحِمه اللَّه وقع فِي قول شابه فيه المرجئة فهذا لا ينقص كرامته ولا يبيح عرضه.
ولكن هي لعبة قطبية سرورية أراد منها القوم أن تكون الحرب بين السلفيين حَتَّى ينشغلوا بأنفسهم عن ألاعيب القطبية وحيلهم وصنوف مكرهم فنُحذر من هذا.
وما أحسن ما قاله العلامة الفقيه الـمُجتهد الشيخ مُحمد بن صالِح بن عثيمين رحِمه اللَّّه فيمن يصف الألبانِي رحِمه اللَّه بالإرجاء؛ قال: إن هؤلاء إما أنَّهم لا يعرفون الألبانِي أو لا يعرفون الإرجاء.
فإن الذين يصفون الألبانِي بالإرجاء يريدون تكفير الحكام.
فأؤكد أنَّها لعبة قطبية حيلة من حيلهم وأسلوب شيطانِي من أساليبهم الماكرة فياليت قومنا يعلمون.
منقول

من مواضيعي
0 مقطع صوتي :"الشيخ الألباني و الإرجاء " للشيخ صالح اللحيدان .
0 حمل: إجماع أهل السنة النبوية على تكفير المعطلة الجهمية: مجموع يضم رسائل/ pdf
0 رد للشيخ الجربوع على كلام للشيخ ربيع في مسألة العذر بالجهل 03/01/1434
0 نهي الإمام مالك عن القراءة بالألحان في رمضان و غيره
0 لأول مرة :نظر الأكياس في الرد على جهمية البيضاء و فاس " للشيخ النتيفي .

__________________
وقد شُبَّتْ لحرْقِ الدِّينِ نارٌ = يُؤجِّجُها شبابٌ جاهلونَا

نوابِتُ حنظلٍ غُرستْ بنجْدٍ = وأخرَى في المدينةِ فاتِنينَا

وفي كلِّ البلادِ لهم قرونٌ = تُناطحُ دعوةَ الشيخِ الأمينَا

لهم مكْرٌ بأهلِ الفضلِ بادٍ = بحسْنِ السمتِ والقولِ الرصينَا

وزعْمٌ أنهم سلكوا طريقاً = على نهجِ الأئمةِ سائرينَا

تلاميذُ ابنِ جرجيسٍ تنَامَوْا = وشنُّوا غارةَ المتهوِّرينَا

دفاعاً عن مبادئه جهاراً = وخذلاناً لعلم الراسخينا

فلا التوحيدُ للإسلام شرطٌ = وأهلُ الشرك أيضاً مسلمونا

وللإرجاء عندهمُ رواجٌ = وفاقوا في الضلال الأقدمينا

[الشيخ عبد الله بن عبد الرحمن الجربوع]
  #17  
Old 20th March 2012, 11:57 AM
أحمد بن إبراهيم بن علي's Avatar
أحمد بن إبراهيم بن علي أحمد بن إبراهيم بن علي is offline
وفقه الله ونفع به
 
Join Date: Jan 2008
Age: 34
Posts: 1,718
Default

ذكر الشيخ ماهر القحطاني عن شيخه الشيخ صالح الفوزان حفظه الله ما يلي:
والعلامة الألباني كما أخبرنا شيخنا صالح الفوزان أن له كلاما مختلف مرة يوافق فيه أهل السنة في الجملة فيقول في الإيمان أنه قول وعمل يزيد بالطاعة وينقص بالمعصية.
ولكن في مواضع له عند التفصيل يذكر كلاما لا يوافق فيه كلام السلف من كل وجه فقد ذكر كما سمعته في برنامج أهل الأثر في تسجيل يسأل عن ذلك فيقول أنه فهم من الكتاب والسنة وكلام الصحابة أن ما زاد عن عمل القلب من عمل البدن والجوارح أنه شرط كمال.
وهذا مرجوح وقد علمنا ألا نجمد على أقوال أحد إذا تبين لنا الحق ومذهب السلف.
http://www.al-sunan.org/vb/showthread.php?t=9450
Attached Images
 

من مواضيعي
0 جديد : فضيلة الشيخ صالح السحيمي يدعو للابتعاد عن تصوير دروس المشائخ و بثها في القنوات الفضائية
0 الرد على شبهة خطيرة: من أظهر الشرك وعبد القبور لا نطلق عليه الكفر والشرك بعينه وإنما نقول عمله هذا شرك وليس هو بمشرك
0 جديد: الفتوى وما دار حولها / للشيخ صالح الفوزان حفظه الله
0 الشيخ صالح الفوزان: من يقول إن العمل شرط كمال ما نقول وافق المرجئة بل نقول هذا مرجئ
0 الشيخ الفوزان: الدرر السنية تُبين الهدى من الضلال وترد على أهل الباطل وتناصر الحق وهي سلاحنا وعدتنا بعد الله سبحانه

__________________
الشيخ صالح الفوزان: "بعض الجهال أو المغرضين يستنكرون الكلام في أسباب الردة عن الإسلام ويصفون من يتكلم في ذلك بأنه تكفيري ويحذرون منه" اهـ[شرح نواقض الإسلام ص:20]
قال الشيخ إسحاق بن عبد الرحمن بن حسن بن شيخ الإسلام محمد بن عبد الوهاب: وهذه الشبهة التي ذكرنا [ نكفر النوع ولا نعين الشخص المتلبس بالشرك إلا بعد التعريف] قد وقع مثلها أو دونها لأناس في زمن الشيخ محمد رحمه الله ولكن مَنْ وقعت له يراها شبهة ويطلب كشفها، وأما من ذكرنا فإنهم يجعلونها أصلا ويحكمون على عامة المشركين بالتعريف ويُجَهِّلون من خالفهم فلا يوفقون للصواب، لأن لهم في ذلك هوى وهو مخالطة المشركين، ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا، الله أكبر ما أكثر المنحرفين وهم لا يشعرون.. [حكم تكفير المعين والفرق بين قيام الحجة وفهم الحجة]
Closed Thread

Bookmarks


Currently Active Users Viewing This Thread: 1 (0 members and 1 guests)
 
Thread Tools Search this Thread
Search this Thread:

Advanced Search
Display Modes

Posting Rules
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is On
Smilies are On
[IMG] code is On
HTML code is Off

Forum Jump


All times are GMT +1. The time now is 09:00 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.0
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.

جميع الحقوق محفوظة لمنتديات الآفاق السلفية

a.d - i.s.s.w