المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : هل مسألة العذر بالجهل مسألة خلافية؟ - جواب الشيخ صالح الفوزان: لا؛ صارت مسألة خلافية عند المتأخرين "هذولة"!


أحمد بن إبراهيم بن علي
14th September 2011, 07:30 AM
هل مسألة العذر بالجهل مسألة خلافية؟ - جواب الشيخ صالح الفوزان
من درس يوم أمس في شرح الدر النضيد في إخلاص كلمة التوحيد

أبو يوسف المغربي
14th September 2011, 03:59 PM
السائل : أحسن الله إليكم فضيلة الشيخ, يقول السائل : هل مسألة العذر بالجهل مسألة خلافية؟


الشيخ الفوزان حفظه الله: لا, صارت مسألة خلافية عند المتأخرين هذولة.
و الجهل على قسمين:

- جهل يمكن زواله, هذا لا يعذر فيه بالجهل, يعني يسأل أهل العلم يطلب العلم يتعلم يقرأ, هذا يمكن زواله و لا يعذر إذا بقي عليه.

- أما جهل لا يمكن زواله, ما عنده أحد و لا يستمع شيئا و لا يدري, عاش منقطعا و لم يسمع بشيء, هذا ما يمكن زواله, هذا يعذر به و يكون من أصحاب الفترة, ما يُحكم بإسلامه لكن يكون من أصحاب الفترة, يُفوَّضُ أمره إلى الله " ما كنا معذبين حتى نبعث رسولا", نعم.

الموحد المغربي
15th September 2011, 10:43 AM
دئما الضربات القاضية تأتي منك يأحمد الله يحفظنا واياكم

أبو عبيدة محمد بن لحسن آل سالم
15th September 2011, 02:01 PM
هذه صواعق مرسلة من العلامة الفوزان حفظه الله

الموحد المغربي
7th October 2011, 08:26 PM
بارك الله في الشيخ صالح

الموحد المغربي
2nd December 2012, 01:49 PM
والعجيب كنا في نقاش مع بعض المتصدرين للدعوة وطرح عليه سؤال هل مسألة العذر بالجهل خلافية وكان جوابه ما يلي

المسألة
ليست خلافية في العصور المتقدمة وكان الخلاف فيها غير معتبر

أما في زمننا هدا فالمسألة صارت خلافية والخلاف فيها معتبر

ابوداود يوسف المالكي
2nd December 2012, 02:08 PM
والعجيب كنا في نقاش مع بعض المتصدرين للدعوة وطرح عليه سؤال هل مسألة العذر بالجهل خلافية وكان جوابه ما يلي

المسألة
ليست خلافية في العصور المتقدمة وكان الخلاف فيها غير معتبر

أما في زمننا هدا فالمسألة صارت خلافية والخلاف فيها معتبر

جزاك الله خيرا والامر صار اكبر عند بعض المتعالمين

فكل من يرى كفر عباد القبور فهو تكفيري حدادي عندهم والله المستعان

الإدارة
1st August 2014, 04:51 AM
للتذكير.

قلم بلا حبر
1st August 2014, 12:09 PM
هل هذا حقيقي يمكن فيه تلاعب حدادي ههههههه

الفوزان يحطمهم دوماً

أبو يوسف المغربي
1st August 2014, 01:52 PM
السائل: أحسن الله إليكم صاحب الفضيلة، هذا سائل يقول : ما قولكم في من يزعم من المعاصرين في أن تكفير المعين من عباد القبور مسألة خلافية، ويزعم أنهم غير كفار أصليين؟

الجواب: هذا قول فاسد نتيجته الجهل بهذا ... وأنا أقول و أكرر: لا يجوز لأحد أن يتكلم في هذه المسائل الخطرة إلا بعد أن يتعلم ويتبصر ويدرس العقائد دراسة صحيحة على أهل العلم، ثم بعد ذلك إذا اضطره الحال إلى الكلام تكلم، فإن لم يُضطر إلى هذا فلا يتكلم، هذا الذي أقوله وأكرره أن هذا الأمر خطير جداً، والذي يفعل الشرك يُحكم عليه بالردة ، والذي يفعل الكفر يُحكم عليه بالكفر في ما يظهر لنا ، ونطبق عليه أحكام الكفار، فإذا مات لم ندفنه في مقابر المسلمين ولا يرثه أقاربه المسلمون، نُطبق عليه أحكام الكفار بموجب فعله وقوله ... نحن ما لنا إلا الظواهر، نحكم على الظاهر، وأما في ما بينه وبين الله فالله أبصر به وأعلم، إن كان معذوراً ... فهذا أمره إلى الله، نحن لا نحكم على القلوب وإنما نحكم على ما يظهر لنا، فمن أظهر الكفر والشرك حكمنا عليه بالكفر والشرك وطبقنا عليه أحكام الشرك وأحكام الكفر سواءً كان معيناً أو غير معين.
http://www.alfawzan.af.org.sa/node/9460
http://ar.salafishare.com/Xj0