المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : معالي الشيخ صالح الفوزان : ثلاثة أسئلة عن علاقة العمل بقول لا إله إلا الله و الرد على المرجئة


أبو عبد الله يوسف
7th May 2011, 01:29 AM
ثلاثة أسئلة عن علاقة العمل بقول "لا إله إلا الله " ، و الرد على المرجئة
مقطع من الشريط الأول من شرح كتاب الدر النضيد للشوكاني

التاريخ : الثلاثاء 29 جمادى الأولى 1432 هـ

حمل من المرفقات

أبو يوسف المغربي
21st November 2012, 12:40 PM
التفريغ :

السائل: يقول: فضيلة الشيخ وفقكم الله، يقول: ورد حديث النبي صلى الله عليه و سلم "أمرت أن أقاتل الناس حتى يقولوا لا إله إلا الله" ثم ذكر "فإن فعلوا ذلك عصموا مني دمائهم"

الشيخ الفوزان: إذا قالوها

السائل: "فإذا قالوها عصموا مني دمائهم و أموالهم إلا بحقها" ما معنى "حقها" في هذا الحديث ؟

الشيخ الفوزان: "حقها" الذي هو أركان الإسلام، "حقها" أركان الإسلام، إذا جحدوا شيئا من أركان الإسلام فإنهم يقاتلون، و لهذا قاتل أبو بكر الصديق رضي الله عنه مانعي الزكاة، و قال إن الرسول يقول "إلا بحقها" و إن الزكاة من حقها، يعني من حق لا إله إلا الله، نعم.

السائل: يقول: فضيلة الشيخ وفقكم الله، يقول: كيف نرد على من يحتج بحديث النبي صلى الله عليه و سلم و هو "من قال لا إله إلا الله ..." -الحديث- فيقول: المطلوب هو القول لا العمل بمقتضاها.

الشيخ الفوزان: الرسول ما قال لا إله إلا الله و سكت، من قال لا إله إلا الله خالصا من قلبه، من قال لا إله إلا الله و كفر بما يعبد من دون الله، كفر بما يعبد من دون الله، حرم على النار من قال لا إله إلا الله يبتغي -بهذا القيد- يبتغي بذلك وجه الله، الحق يوجد يا أخي في الأحاديث مو بتأخد حديث واحد و تترك بقية الأحاديث، نعم.

السائل: يقول فضيلة الشيخ وفقكم الله، كيف يرد على من يستدل بحديث الشفاعة و الذي فيه "و هو يخرج من النار من لم يعمل خيرا قط" يستدلون بذلك ..

الشيخ الفوزان: نعم، لكنه من أهل التوحيد و لم يتمكن من العمل، قال لا إله إلا الله و قتل أو مات قبل أن يتمكن من العمل، فهذا من أهل التوحيد وهو معذور بترك العمل لأنه لم يتمكن منه، أما من مُكِّن و عمره مئة سنة ولا يصلي و لا يصوم بس يقول لا إله إلا الله، تقول هذا من أهل الجنة ؟ و هذا تدركه الشفاعة ؟ من يقول هذا ؟ نعم.
وهذا كما قلت لكم يا إخوان ما يؤخذ بحديث واحد و تترك بقية الأحاديث، يجمع بين الأحاديث و يقيد بعضها ببعض، يقيد بعضها ببعض، هذا من رد المتشابه إلى المحكم، أما الأخذ بحديث واحد متشابه و يترك الأحاديث المحكمة فهذا طريقة أهل الزيغ {فأما الذين في قلوبهم زيغ فيتبعون ما تشابه منه}[آل عمران:7] إلى أن قال {والراسخون في العلم يقولون آمنا به } -كُلٌّ- المحكم و المتشابه، كل من عند ربنا، لا تأخذ طرف و تخلي الطرف الثاني، إلا أنك تبي هواك فقط، و هذه طريقة أهل الزيغ و العياذ بالله، الأحاديث يرد بعضها إلى بعض و يقيد بعضها ببعض و قد ينسخ بعضها ببعض، لا بد من هذا، و هذه طريقة أهل العلم الراسخين في العلم، أما المتعالمين ما يعرفون هذه الأمور، لكن الراسخون في العلم {والراسخون في العلم يقولون آمنا به} المحكم و المتشابه، كل من عند ربنا، لكن المتعالم هذا ما يدري مسكين، كذلك الذي عنده هوى، هذا يتبع ما يوافق هواه فقط و يرد ما يخالف هواه نعم .

الإدارة
21st November 2012, 12:54 PM
جزاكم الله خيراً، وما أكثر رؤوس أهل الزيغ وحميرهم ..

الإدارة
31st March 2014, 07:22 PM
يرفع في وجه رأس أهل الزيغ

أبو عبد الله يوسف
31st March 2014, 07:55 PM
ربيع المدخلي في مقاله الأخير -و على غرار سابق مقالاته - رمى أهل السنة برد أحدايث الشفاعة . و في الحقيقة هو الذي رد الآيات و الأحاديث التي تقرر دخول العمل في مسمى الإيمان . و هو الذي لم يفهم أحاديث الشفاعة ، و طوّعها - قسرا - لتوافق هواه خلافا لجميع السلف الذي أجابوا عن تلك الأحاديث و لم يحتجوا بها .
فربيع يسير على خطى أهل الزيغ في الاستدلال بالمتشابه و الإعراض عن المحكم .
و العياذ بالله من سوء الحال

أبوعبدالله علي عبدالسلام
31st March 2014, 08:05 PM
حفظ الله شيخنا ووالدنا وزاده الله عمراا طويلا علي طاعته ونصرة الحق ونقول لربيع المدخلي هداه الله آرأيت الراسخين في العلم كيف يجمعون بين النصوص ويردون المتشابه إلي المحكم, لا علي طريقتك التي لا تخفي إلا علي من أعمي الله بصيرته من الذين يسيرون خلفك كالأغنام
وجزاك الله خيراا أخي يوسف وزد بارك الله فيك في فضح هذه الفرقة الإرجائية

زينو السلفي
31st March 2014, 08:12 PM
أسأل الله الكريم رب العرش العظيم أن يبارك في شيخنا بقية السلف صالح الفوزان وأن يجعله شوكة في حلق المرجئة.