المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : التحقيق في مسألة العذر بالجهل


أبو مصعب معاذ المغربي
30th September 2010, 04:55 PM
الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين.

و بعد،فهذا من تحقيقات العلامة صالح آل الشيخ وفقه الله في مسألتنا هذه و الله الموفق.

الشريط الثالث من شرح مسائل الجاهلية

التوقيت: 06ث-09د-1س
ضمن جواب الشيخ عن السؤال الخامس حيث قال بعد تعرضه لمسألة إقامة الحجة :

.........
كذلك المشركون في هذه الأمة إذا سمعوا شيئا مثلا في بعض البلاد يسمعون شيئا من أخبار أهل السنة مثلا أنصار السنة في البلاد التي فيها شرك يسمعون شيئا من أخبارها لكن ما أقيمت عليهم الحجة بمعنى بينت لهم الدلائل فهل السماع يكفي ،هذه المسألة اختلف فيها أهل العلم ،و أئمة الدعوة رحمهم الله قالوا :السماع بدعوة الشيخ محمد بن عبد الوهاب لا يكفي إلا في الجزيرة لأنها ظهرت –يعني في وقتهم –ظهرت الدعوة و مشت الفتوح و بين للناس في ذلك في جميع بلاد الجزيرة و أما في غيرها فإذا كان لم يسمع بالدعوة فلا بد من إقامة الحجة ،هنا إذا لم تقم الحجة هل يكفر عبدة القبور أم لا ؟

الجواب نعم ،من قام به الشرك فهو مشرك، الشرك الأكبر من قام به فهو مشرك ،و إنما إقامة الحجة شرط في وجوب العداء ،كما أن اليهود و النصارى نسميهم كفارا،هم كفار و لو لم يسمعوا بالنبي صلى الله عليه و سلم أصلا ،كذلك أهل الأوثان و القبور و نحو ذلك من قام به الشرك فهو مشرك ،و ترتب عليه أحكام المشركين في الدنيا ،أما إذا كان لم تقم عليه الحجة فهو ليس مقطوعا له بالنار إذا مات ،و إنما هو موقوف أمره حتى تقوم عليه الحجة بين يدي الله جل و علا.


فإذن فرق بين شرطنا لإقامة الحجة، و بين الامتناع من الحكم بالشرك،من قام به الشرك الأكبر فهو مشرك ترتب عليه آثار ذلك الدنيوية أنه لا يستغفر له و لا تؤكل ذبيحته و لا يضحى له و نحو ذلك من الأحكام ،و أما الحكم عليه بالكفر الظاهر و الباطن فهذا موقوف حتى تقام عليه الحجة ،فإن لم تقم عليه الحجة فأمره إلى الى الله جل و علا .هذا تحقيق كلام أهل العلم في هذه المسألة و هي مشهورة و دقيقة موسومة بمسألة العذر بالجهل.

أبو عبد الله يوسف
30th September 2010, 10:22 PM
جزاك الله خيرا على هذه الدرة المضيئة يا أخانا معاذ .

أبو مصعب معاذ المغربي
30th September 2010, 10:57 PM
و جزاك أخي يوسف و بارك فيك و أقول لأخواننا :لا يضرنكم ثلب الناعقين و افتراء المتعصبين ،فلا تلقوا لذلكم بالا و لنبين ما ندين الله به بحجة و برهان على سبيل :قل كلمتك و امض فإن البصير النبيل يدرك الحق من أول دليل !

سهيل بن محمد الناصر
2nd January 2014, 11:38 PM
بارك الله في الشيخ صالح وفي إخوانه من العلماء المخلصين