المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : تعقيبات علي مائة قاعدة مشتهرة في النحو


أبوقتادة وليد بن حسني الأموي
1st June 2008, 10:25 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

هذه مائة قاعدة وضعها الدكتور الحربي في النحو ذاعت واشتهرت وفي بعضها نظر وكنت قد رأيتها في شبكة الإسناد التي يشرف عليها الشيخ عاصم القريوتي فآذاني ذلك كيف تنشر بلا تنبيه علي ما حصل من خلل فيها ولكن الله المستعان .
وشرطي في الرد والتصحيح أن أذكر كلامي في سطر بعد كلام واضع القواعد معللاً بقول عالم في النحو ز
النص :قال الدكتور عبد العزيز الحربي في كتابه الشرح الميسر علي الالفية :

(( لاأعرف كتاباً عُني بذكر القواعد النحوية وتدوينها على طريقة القواعد الفقهية أو قريب منها…وفي جمع القواعد الصحيحة بجمل مختصرة فائدة عظيمة يضبط بها المتعلم فروع المسائل ونظائرها وحكمها وتيسّر له المعرفة على طرقة أثبت ومنهج أقوم….ومن ثم فقد بدا لي أن أذكر بين يدي الشرح الميسر عددا من القواعد والجمل المختصرة التي تعينه إذا ذكر وتذكره إذا نسي وتثبت فؤاده حين التردد..وكل من القواعد والشرح إنما كتبته تذكرةً للعالم وتعجيلاً بنفع المبتدي..والقواعد المائة التي اجتهدت في وضعها ..منها ماهو خاص ومنها ماهو عام..وقليل منه مستعار من القواعد الفقهية..وهذه القواعد هي :


_"1كلّ لفظٍ مفيدٍ كلام"


2_"كلُّ كلمةً أو جملةٍ أو كلامٍ فهو قول وكل قول لفظ"
الأولي ان يقول "فهي قول " لكثرة المذكورات المناسبة قبل .
3_"الفعل مرتبط بزمان"
الأولي ان يقول " مشتمل علي زمان " لأن الفعل مشتمل علي معني الزمان ومعني المصدر وليس مجرد ارتباط وقد قرر ذلك العلامة محمد الامين الشنقيطي في كتابه " لرحلة الحج " له .
4_ا"لأصل في الأسماء الإعراب"

5_كلُّ حرف مبنيٌّ

6_كل مضمرٍ مبنيُّ

7_"الأصلُ في البناء السكون "
كما أن الأصل في الإعراب الحركة والحرف فرع فكذلك فيالإعراب و البناء الحذف فرع .
8_"الحركات هي الأصل في الإعراب"

9_"قد يكون الإعراب بالحرفِ أو بالحذف"

10_"المعارف سبعة فقط"
في هذا خلاف والراجح المذكور
11_"الضمائر والإشارة والموصول :ألفاظ محصورة"
الاول " كلمات محصورة " لأنها ألفاظ مفيدة
12_"الأصل في (أل) أن تكون للتعريف"
في هذا خلاف الكوفيين الذين أدخلوها علي الفعل وهو خلاف قوي وعندها لا تكون للتعريف وهو أصل لها عندهم أي دخولها علي الفعل .
13_النيابة في الحركاتِ والحروفِ والكلماتِ

14_ "كلُ اسم مرفوع_ليس قبله شيء_فهو مبتدأُُ أو خبر"
لا أدري من سبقه في ذلك
15_المبتدأ وخبره،والفاعل ونائبه،مرفوعات

16_الأصل في الأخبار أن تؤخر

17_"حذف ما يعلم جائز"
ولكنه مشروط فلم يجوزوا حذف ما يعلم مطلقاً
18_الحذف بلا دليل ممتنع

19_الأصل في المبتدأ أن يكون معرفة

20_لا يجوز الابتداء بالنكرة مالم تُفد

21_"كان)وأخواتها ولواحقها رافعةٌ للمبتدأ ناصبةٌ للخبر"
في هذا خلاف هل هي الرافعة للمبتدأ أم لم تؤثر فيه ؟؟ والاول أن يقال " كان وأخواتها بعدها مبتدأ مرفوع وخبر منصوب " .
22_"إنّ) وأخواتها و(لا) النافية للجنس ناصبةٌ رافعةٌ"
كذلك الأول " بعدها مبتدأ منصوب وخبر مرفوع " للخلاف ز
23_(ظنّ) وأخواتها تنصب الجزئين

24_الاسم المرفوعُ بعد الفعلِ فاعلٌ أو نائبه

25_(أرى) وأخواتها الست تنصب ثلاثة

26_كلُّ موجود يصح جعله فاعلاً أو مفعولاً به
ما هذا ؟؟
27_اجتمع في الاشتغال الأحكام الخمسة،ومثله المفعول معه


28_الأصل في الفاعل أن يتصل بفعله ،ويتقدم على مفعوله


29_اللازم من الأفعال ماتعدّى بواسطة
قلت:أو لم يتعد مطلقا ً

30_الأقرب هو الأولى عند التنازع


31_المفاعيل خمسةٌ منصوبة
ليس للجزم بعددها كبير فائدة " والأولي المفاعيل منصوبة "

32_الظرف مضمّن معنى ((في))

قلت : الله المستعان ليس شرطاً " في " وحدها .
33_"المفعول من أجله يصح أن يقع جواب (لماذا؟)"
هل هذا كلام نحاة ؟؟

34_"الحال جواب (كيف؟) غالبا"ً
هذه قاعدة محدثة انتشرت متأخرة ولم يعلمها المتقدمين هكذا .

35_التمييز جواب (ماذا) غالباً


36"_الأصل في الاستثناء النصب "
قلت ك هذا غلط والصواب " المستثني " .

37_مابعد(غير) و(سوى) مجرور غالباً
الصواب " واخواتهما ".

38_يتوسع في معاني حروف الجر ،ولاينوب بعضها عن بعض
قلت : بل ينوب ما تنوب الباء عن من وفي عن علي ....

39_الباء أوسع حروف الجر معنى


40_لابد للظروف والحروف من التعلّق

41_المضاف إليه مجرور أبداً


42_لا يجتمع التنوين والإضافة
قلت :إلا في حالة نادرة في علم وقع مضافاً إليه وكان واجب التنوين كمن تسمي <<صه ٍ >> مثلاً

43_بعض الأسماء مضاف أبداً


44_المصدر يعمل عمل فعله، وكذلك اسم الفاعل

قلت : وكذلك اسم التفضيل وغيره
45_المقرَّر لاسم الفاعل يعطى لاسم المفعول


46_المصادر مقيسةٌ أو منقولة


47_تصاغ الصفة المشبهة من لازم لحاضر


48_التعجبُ: ماأجملَه،وأجمل به
الأفضل : ما أفعله وأفعل به

49_(نِعم) و(بئس)فعلان جامدان


50_يصاغ التفضيل مماصِيغ منه التعجب


51_تابعُ التابعِ تابعٌ
قلت : تابع لماذا للتابع الأول أم ما بعده ؟؟

52_التابع يتبع ما قبله في الإعراب


53_الجمل بعد النكرات صفات


54_الجمل بعد المعارف أحوال


55_التوكيد لفظي ومعنوي


56_الصالح لعطف البيان صالح للبدلية إلا في مسألتين
قلت : هذا لاغلط محض عدها الأشموني ثمانية واستقصيت منها 18 مسألة وسأقدمها في بحث فالحصر لا دليل عليه إلا قول بعضهم .

57_عطف الفعل على الفعل يصح


58_الأصل المحلّى بـ (أل) بعد الإشارة بدل


59_الأصل في النداء بـ (يا)


60_ما استحقه النداء استحقه المندوب


61_الترخيم حذف آخر المنادى
قلت : الىخر ليس شرطاً ان يكون آخر حرف ما قرره ابن هشام .

62_التحذير والإغراء متفقان في العمل ،مختلفان في المعنى


63_اسم الفعل ك(صَه) واسم الصوت ك(قَب)
ليس للتمثيل كبير فائدة فهل يستطيع الطالب المبتدأ التمييز بينهما بهذه القاعدة ؟؟

64_للفعل توكيدٌ بالنون


65_الماضي لايؤكد بالنون


66_الصرف هو التنوين


67_المضارع معربٌ مالم تباشره نون التوكيد،أوتتصل به نون الإناث


68_(لَم) وأخواتها تجزم فعلاً ،و(إِن) وأخواتها تجزم فعلين


69_(إِن) تجزم ولاتجزم،و(إذا) لاتجزم وتجزم


70_ الواحد ليس بعدد

فيه خلاف والراجح أنه ليس بعدد وحكي الخليل غير ذلك وغيره
71_العدد يخالف معدوده من ثلاثة إلى عشرة

خطأ والصواب من خمسة
72_تمييز المائة والألف مجرور


73_الاسم لا يزيد على خمسة أصول،والفعل أربعة


74_جموع القلة(أَفعِلَة) و(أفعُل)و(أفعال)و(فِعلة)


75_حروف العلة(واي

)
76_حروف الزيادة(سألتمونيها)


77_لاتبتدىء بساكن ،وقف به

والصواب وقف عليه
78_أحرف الإبدال(هدأت موطيا

)
79_التصغير(فُعَيل) و(فُعَيعِل) و(فُعيعيِل)


80_ماقبل ياء النسب مكسور


--------------------------------------------------------------------------------

81_الإمالة في الألف والفتحة


82_الحرف بريء من التصريف


83_ليس في اللغة ماهو على وزن (فِعُل)


84_مالزم الكلمة هو الأصلي من الحروف


85_همزة الوصل لاتثبت في الوصل


86_اللبس بلاقصد محذور


87_التخفيف مقصد من مقاصد اللغة


88_الهمز ثقيلٌ يعالج بالملاينة


89_كل ماجاز قراءةً جاز لغةً
الأولي " قراءة متواترة او غير شاذة ".

90_الأيسر في الاستعمال هو الأشهر


91_لاتنقض القواعد بمفاريد الشواهد

إلا عند الكوفيين كما قرره السيوطي في الاقتراح .
92_عليك بالأشباه والنظائر

93_المشقة تجلب التيسير


94_العبرة بالغالب لابالنادر


95_إعمال الكلام أولى من إهماله


96_الإعراب فرع عن المعنى


97_عدم التقدير أولى من التقدير


98_الضرورة في الشعر تقدر بقدرها


99_الأصل بقاء ماكان على ماكان


100_العبرة في الإعراب بالخواتيم

والله الموفق