المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : التنبيه على خطأ من قال: (الإسلام هو السلفية والسلفية هي الإسلام)


أبوعمر بن يوسف الأثري
1st June 2008, 09:23 AM
بسم الله الرحمن الرحيم
قال الشيخ أبو مالك عبد الحميد الجهني -حفظه الله ونفع به- في جواب له عن سؤال:
(السلفية هي ما كان عليه السلف الصالح عقيدة وشريعة وسلوكا , فمن تابع السلف في هذه الأصول كان سلفيا , ومن خالفهم وتنكب طريقهم لم يكن سلفيا , وخروج الشخص من السلفية لا يعني خروجه من الإسلام , بل يبقى في دائرة أهل البدع , وأهل البدع _ غير المكفرة _ هم مسلمون في الجملة مع ما عندهم من البدع ,
وعليه : فقول هذا الأخ إن (السلفية هي الإسلام , والإسلام هو السلفية) , غلط ظاهر , لأن السلفية لا تصح إلا إذا كانت نقية من البدع , وأما الإسلام فيصح مع البدع , كما هو معلوم , فالصوفي _ على سبيل المثال _ الذي يقيم الموالد , وليس عنده بدعة تخرجه من الإسلام , هو مسلم بدون شك , ولكن هل هو سلفي ؟
فإن قلنا : الإسلام هو السلفية , إذن يكون هذا الصوفي من السلفيين ؛ لأنه مسلم . ومن هنا يظهر لك الغلط الذى وقع فيه الأخ صاحب الكلمة المذكورة .
فإن قيل : إن المراد في هذه الكلمة هو الإسلام المصفى الذى كان عليه السلف ,
قلنا : إذن يكون قد فسر السلفية بالسلفية ! فيكون الكلام لا طائل تحته , ولا فائدة منه , لأن السلفية هي الإسلام المصفى الذى كان عليه السلف الصالح . ثم إن الذى يتبادر إلى الأذهان من كلمة الإسلام هو الإسلام الذى يدخل فيه المبتدعة , كالأشاعرة _مثلا _ فكيف يقال حينئذ : الإسلام هو السلفية ؟!
وأما قوله : إن الإمام البربهاري رحمه الله خالف الكتاب والسنة , فقول باطل , بل قول البربهاري هو الذي عليه أئمة السنة , أنه لا يقال للرجل إنه من أهل السنة إلا إذا كان على معتقد أهل السنة ومنهجهم , وهذا معنى كلام البربهاري رحمه الله .) اهـ

المصدر: http://al-afak.com/vb/showthread.php?t=163

وإنما أفردت هذا الجواب بمقال مستقل لأنني وقفت على إحدى مواقع الإنترنت لأحدهم ! سماه صاحبه: (الإسلام هو السلفية والسلفية هي الإسلام) !
فآثرت أن أنبه على هذا الخطأ الفاحش بنقل كلام الشيخ أبي مالك تنبيهًا لصاحب هذا الموقع ولغيره ممن قد يقرؤون العنوان فيغترون به ويرددونه.
هذا مع تعين التحذير من ذاك الموقع الآنف الذكر ومن صاحبه، فهو أحد الأغمار الصغار المتعالمين الذين يرمون السلفيين الأفاضل بما هم منه براء، وقد خصصه صاحبه لمحاربة هؤلاء السلفيين الفضلاء ورميهم بالحدادية تلميحًا أو تصريحًا، وملأه بسخام الكلام وردود -زعم- على طلبة العلم الأفاضل في حين أن صاحبه هذا لا يحسن في ردوده السقيمة المريضة المتهافتة أن يفرق بين "ألف الوصل" و"همزة القطع" ! فإنا لله !

أحمد بن إبراهيم بن علي
1st June 2008, 11:48 AM
بارك الله فيك أخي أبو عمر ، لعل هذا و أمثاله يرجعون عن غيهم و يعلمون قدر أنفسهم.
اسمح لي بنقل كلام الشيخ الى منتديات سحاب حتى يطلع على هذا أكبر عدد ممكن من الاخوة

أبوعمر بن يوسف الأثري
1st June 2008, 12:33 PM
وفيك بارك الله أخي أحمد
وجزيت خيرًا على نقل الموضوع في سحاب

أحمد بن إبراهيم بن علي
1st June 2008, 12:48 PM
و اياك أخي الكريم

عضو سابقاً
8th June 2008, 10:34 AM
معذرة يا إخوان، و الله لم أطلع على هذا الموقع المأفون إلا الساعة. ويحسب أنه قد أحسن الصنع!!

ابوداود
9th June 2008, 12:24 AM
بارك الله فيك

احمد البليدي
14th July 2008, 03:17 PM
جزاك الله خير اخي
تنبيه مهم