المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : التحذير من كتاب "برهان البيان بتحقيق أن العمل من الإيمان "


الإدارة
10th May 2010, 09:45 PM
تحذير من كتاب "برهان البيان بتحقيق أن العمل من الإيمان "



بسم الله الرحمن الرحيم


الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين :وبعد:_

فقد اطلعنا على كتاب صدر حديثًا في مسائل الإيمان سماه مؤلفاه : " برهان البيان بتحقيق أن العمل من الإيمان " جاء فيه مايلي:_

"وقد ألقينا الضوء في هذا البحث على حكم تارك عمل الجوارح ،ودحضنا دعوى الاجماع على كفره ، ونقض زعم أن المخالف يرمى بالارجاء.." أهـ انظر : ص: 15

قلنا: هذا يخالف ما عليه أئمة السلف وقد ذكرنا غير مرة أقوالهم في المسألة ، فقولهم هذا لا شك أنه قول محدث ، هذا وقد فند علماؤنا ومنهم علماء اللجنة الدائمة هذا الزعم المُحْدَث الذي لا سلف فيه لقائله إلا اتباع الزّلات والإعراض عن المحكمات .

ومعلوم أن هؤلاء الكتاب لم يصلوا في الفهم والعلم إلى ما وصل إليه علماؤنا الأكابر الذين شهد لهم القاصي والداني بصحة العقيدة وسلامة المنهج وبالأخص في تلك المسائل الكبار ، وقد سُئل مشايخنا الأكابر كالفوزان وابن غديان واللحيدان والراجحي والنجمي والسحيمي وغيرهم عن حكاية الإجماع في تلك المسألة فأكدوا أنّ الإجماع قائم وغير منتقض وأنه لا يوجد في تلك المسألة قولان قط.

وبعدُ: فهل يَتبع الناس أكابرهم في العلم أو من دونهم ؟؟!!!

وأخيرا فإننا نوصي إخواننا طلاب العلم بقراءة الكتب التي صدرت عن علمائنا الثقات الأثبات ولا يلتفتوا لمن خالفهم فيقعوا في تناقض واضطراب في تلك المسائل الكبار. والله المستعان وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.

أمل
11th May 2010, 01:45 AM
جزاكم الله خيرا وثبتنا الله وأياكم على الحق والنهج السليم