المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : رد الشيخ الغديان رحمه الله- على من قال:كفر تارك أعمال الجوارح مسألة خلافية بين أهل السنة


أحمد بن إبراهيم بن علي
20th November 2009, 03:26 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

http://anti-irja.net/sound/fatwa/51.mp3
تحميل (http://anti-irja.net/sound/fatwa/51.mp3)

التفريغ:

السؤال :
ظهر في هذه الأيام كتاب في شبكة الإنترنت بعنوان ( دلائل البرهان ) ، يُقرّرُ فيه كاتبه أن تارك أعمال الجوارح مسألة خلافية بين أهل السنة فلا يجوز الإنكار والتبديع فما قولكم ؟
الشيخ الغديان :
هذا في الواقع هو قول المرجئة ، هذا قول المرجئة الذين يجعلون الأعمال مُكملة وليست شرطاً في صحة الإيمان ؛ يعني يقولون : إذا آمن الإنسان بقلبه ، ما صلى ، ولا صام ، ولا اعتمر ، ولا حج ، وفعل المحرمات هذا مؤمن تماما ً، وهذا ما هو صحيح .

أحمد بن إبراهيم بن علي
20th November 2009, 03:26 PM
لإتمام الفائدة أضيف فتوى في نفس السياق للشيخ الفوزان -حفظه الله-

http://anti-irja.net/sound/rad-shobah/001.mp3
تحميل (http://anti-irja.net/sound/rad-shobah/001.mp3)


التفريغ:

السؤال :يقول فضيلة الشيخ وفقكم الله هناك من يقول : إن تارك " جنس العمل " بالكلية لا يكفر ، وإن هذا القول قول ثان للسلف لا يستحق الإنكار ولا التبديع ؛ فما صحة هذه المقولة؟
الجواب: هذا كذاب ، اللي يقول هذا الكلام كذاب ، كذب على السلف ، السلف ما قالوا إن الذي يترك جنس العمل و لا يعمل شيء أنه يكون مؤمنا ، من ترك العمل نهائيا من غير عذر ، لا يصلي و لايصوم ولا يعمل أي شيء و يقول أنا مؤمن هذا كذاب ، أما اللي يترك العمل لعذر شرعي ، ما تمكن من العمل ، نطق بالشهادتين بصدق و مات أو قتل في الحال فهذا ما في شك أنه مؤمن لأنه ما تمكن من العمل ، ما تركه رغبة عنه ، أما اللي يتمكن من العمل و يتركه لا يصلي و لا يصوم و لا يزكي و لا يتجنب المحرمات و لا يتجنب الفواحش هذا ليس بمؤمن و لا أحد يقول إنه مؤمن إلا المرجئة ، نعم .



و هذه أخرى كذلك :


http://www.anti-irja.net/sound/fatwa/17.mp3
تحميل (http://www.anti-irja.net/sound/fatwa/17.mp3)


التفريغ :

السؤال :
إنتشر عندنا في بلادنا من يقول: " إن تارك أعمال الجوارح مسألة خلافية بين أهل السنة والجماعة " فهل هذا القول صحيح ؟
الجواب :
كذّاب هذا ، ما في خلاف بين أهل السنة والجماعة أن الأعمال من الإيمان أنها من الإيمان ، ولا يصح إيمان بدون عمل ، كما لا يصح عمل بدون إيمان ، فهما متلازمان ، متلازمان ، هذا هو قول أهل السنة والجماعة ، هذا قول أهل السنة والجماعة أن الإيمان قول باللسان واعتقاد بالقلب وعمل بالجوارح يزيد بالطاعة وينقص بالمعصية ، ولو قدر أن في خلاف من بعض أهل السنة ، فإن العبرة بالذي قام عليه الدليل وعليه الأكثر ، عليه أكثر أهل السنة ، ويعتبر هذا قولأ شاذًا مخالفاً لا يحتج به ، نعم .

أبو عبد الله يوسف
20th November 2009, 09:57 PM
بوركت أخي الحبيب أحمد ، لن نمل إن شاء الله من نشر مثل هذه المواضيع لكبار علمائنا رحم الله الأموات منهم و حفظ الأحياء ....و إن رغمت أنوف

طاب الخاطر
22nd November 2009, 09:17 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بارك الله فيك

السؤال :
ظهر في هذه الأيام كتاب في شبكة الإنترنت بعنوان ( دلائل البرهان )

وللعلم هذا الكتاب نشرته شبكة سحاب وقامت بتثبيته في المنبر العام وهو لأحد طلبة العلم في الأمارات يُدعى بـ ( الشريف ) وقامت دار المنهاج في مصر بطباعة نسخ منه ولكن لم يُنشر في الأسواق ، ثم إنه بعد فتوى الشيخ الغديان تم حذفه من سحاب ، ولدي نسخه منه محتفظا بها من سنوات ..


وفق الله الجميع وأصلح الحال

أحمد بن إبراهيم بن علي
28th November 2009, 01:30 PM
آمين و إياكم

أبو يوسف المغربي
11th November 2012, 10:06 AM
بارك الله فيكم

الإدارة
6th April 2014, 10:38 PM
جزاكم الله خيرا

أبو عاصم عبد الله الغامدي
7th April 2014, 10:26 AM
ياأتباع ربيع ياعمي البصائر نسأل الله السلامة هذا العلامة ابن غديان -رحمه الله -السلفي حقا نحسبه والله حسيبه فهل تقولون ذلك أم أنه حدادي ؟

وفي هذا النقل عنه يقول بقول أهل السنة هل وافق شيخكم ؟ أم خالفه ؟

وهل نقول زل عفا الله عنه ؟ أم أن شيخكم قد أتاه الله في تلك المسائل علما ليس عند علماء عصره ؟

إن قلتم : نعم أوتي في تلك المسائل علما أفضل من علماء عصره فأقول مؤكدا لجوابكم : نعم ولكنه علم ضلالة .