المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ترجمة الشيخ محمد محيي الدين عبد الحميد


أبوقتادة وليد بن حسني الأموي
18th February 2009, 11:48 AM
محمد محيي الدين عبد الحميد


ولد المرحوم الأستاذ الشيخ محمد محيي الدين عبد الحميد في قرية "كفر الحمام" بمحافظة الشرقية ، وبعد أن حفظ القرآن الكريم وتلقى دراسته الأولية، التحق بمعهد دمياط الديني ثم بمعهد القاهرة. وحصل على شهادة العالمية النظامية مع أول فرقة نظامية. وعقب تخرجه عين مدرسًا في معهد القاهرة. وعندما أنشئت كليات الجامع الأزهر اختير للتدريس في كلية اللغة العربية، ثم اختير للتدريس في قسم الدراسات العليا (تخصص المادة) عند إنشائه. وأعير في سن الأربعين إلى حكومة السودان لوضع مناهج العلوم الدينية لمدرسة الحقوق التي أنشئت آنذاك، وظل مدة أربع سنوات يدرس هذه المناهج، وألف فيها كتبًا لا تزال إلى الآن مرجع الطلاب بكلية الحقوق في جامعة الخرطوم. وبعدها بثلاث سنين عاد إلى كلية اللغة العربية وعين وكيلاً لها، ثم اختيرمفتشًا بالمعاهد الدينية في السادسة والاربعين من عمره . وبعدها بعامين انتقل إلى التدريس بكلية أصول الدين، وعين في سن الثنتين والخمسين مديرًا لتفتيش العلوم الدينية والعربية بالجامع الأزهر والمعاهد الدينية. وبعدها بعامين عين عميدًا لكلية اللغة العربية، وظل يشغل هذا المنصب إلى التاسعة والخمسين ، وتولى بعد ذلك التدريس بكلية أصول الدين، ثم عين في التاسعة والستين عميدًا لكلية اللغة العربية، وبلغ سن التقاعد في الخامسة والستين ، واختير رئيسًا للجنة الفتوى، ورئيسًا للجنة إحياء التراث، بالمجلس الأعلى للشؤون الإسلامية.
والأستاذ محمد محيي الدين عبد الحميد جمع بين التأليف والتحقيق، ويعد من ذوي الإنتاج الغزير في هذين المجالين، وإنتاجه في مختلف علوم العربية من نحو وصرف وبلاغة وتفسير وحديث وفقه، وغير ذلك.
وقد عُيِّن الأستاذ محمد محيي الدين عبد الحميد عضوًا بمجمع البحوث الإسلامية، وكان له في مجلسه جولات علمية تدل على عمق علمه، وسعة اطلاعه، وحميته السليمة على الدين. وله من المؤلفات:
1– الأحوال الشخصية في الشريعة الإسلامية.
2– أحكام المواريث في الشريعة الإسلامية.
3– تصريف الأفعال.
ونذكر من الكتب التي حققها:
1– شرح ابن عقيل. 2– شرح قطر الندى لابن هشام.
3– شرح شذور الذهب لابن هشام.
4– أوضح المسالك إلى ألفية ابن مالك لابن هشام.
5– مغني اللبيب لابن هشام. 6– شرح الأشموني على ألفية ابن مالك.
7– الإنصاف في مسائل الخلاف بين النحاة الكوفيين والبصريين لابن الأنباري.
8– الإيضاح في علوم البلاغة للخطيب القزويني.
9– الموازنة بين أبي تمام والبحتري للآمدي.
10– العمدة لابن رشيق.
11- جواهر الألفاظ، لقدامة بن جعفر.
12- أدب الكاتب، لابن قتيبة.
13- مقالات الإسلاميين، للأشعري.
14- الفَرْق بين الفِرَق، للبغدادي.
15- يتيمة الدهر، للثعالبي.
16- مجمع الأمثال، للميداني.
17- نفح الطيب، للمقَّري.
18- مروج الذهب، للمسعودي.
19- الموافقات لأصول الأحكام، للشاطبي.
20- زهر الآداب، للحصري.
وغير ذلك كثير مما أحصاه الأستاذ عبد السلام هارون في الاحتفال بتأبينه.
(مجلة المجمع ج 32).
هذا بالإضافة إلى بحوثه التي تزخر بها المجلات العربية، وقد حازت مجلة المجمع قسطًا منها. وقد رأى فيه مجمع اللغة العربية اللغوي القدير فضمه إلى أعضائه في سنة 1965م في الكرسي الذي خلا بوفاة المرحوم الإمام الأكبر الشيخ محمود شلتوت. وقد اختير عضوًا باللجان التالية: لجنة المعجم الكبير، ولجنة الأصول، ولجنة إحياء التراث القديم، ولجنة الأدب.

وقد ألقى بالمجمع الكلمات التالية:
1– كلمة في حفل استقباله عضوًا. (د 31 جلسة 21 للمجلس).
2– كلمته في حفل تأبين المرحوم الأستاذ الشيخ محمد علي النجار.
(د 32 جلسة 23 للمجلس - مجلة المجمع ج 22).
3– كلمة في تأبين المرحوم الأستاذ علي عبد الرازق.
(مجلس د 33 جلسة 12 – مجلة المجمع ج 22).
4– الشواهد على لحوق علامات التثنية والجمع بالفعل الذي فاعله اسم ظاهر مثنى أو مجموع. (مؤتمر 36 جلسة 8 - البحوث والمحاضرات).
5– كلمة في استقبال الأستاذ عبد السلام هارون. (مجلة المجمع ج 25).

قال عنه الأستاذ الشيخ محمد علي النجار وهو يستقبله بالمجمع:
"لقد قيل في الطبري: إنه كالقارئ الذي لا يعرف إلا القرآن، وكالمحدث الذي لا يعرف إلا الحديث، وكالفقيه الذي لا يعرف إلا الفقه، وكالنحوي الذي لا يعرف إلا النحو، وكالمحاسب الذي لا يعرف إلا الحساب، وكذلك يقال في الشيخ محمد محيى الدين عبد الحميد: إنه كالنحوي الذي لا يعرف إلا النحو، وكالفقيه الذي لا يعرف إلا الفقه، وكالمحَدِّث الذي لا يعرف إلا الحديث، وكالمتكلم الذي لا يعرف إلا الكلام؛ وآية ذلك ما ألَّفه وأخرجه من الكتب في هذه الفنون."
(د 31 جلسة 21 للمجلس).
وقال عنه الأستاذ عبد السلام هارون يوم تأبينه:
"إني – وأنا من أقرب الناس إليه، ومن أعرفهم بقدره – لا أستطيع إلا أن أستعلن عجزي عن تبيان فضله ومآثره؛ إلا أن أصنع في ذلك كتابًا أظل أنمقه دهرًا. ولكني أراني قد ألقيت شيئًا من الضوء على حياته الحافلة المباركة المفعمة بالتوفيق، الهادفة إلى الخدمة والإسعاد لبني وطنه المصري، ووطنه الإسلامي، ووطنه الإنساني". (مجلة المجمع ج 32).

عبد الحميد بن خليوي الجهني
18th February 2009, 10:38 PM
آمل تعديل التأريخ ونقله إلى التأريخ الهجري , فالتاريخ النصراني لا ينبغي أن تؤرخ به سير العلماء , فإن لم يمكن ذلك فإن الترجمة سوف تُحذف إلى أن يتم التعديل المطلوب . بارك الله فيك !

أبوقتادة وليد بن حسني الأموي
19th February 2009, 10:15 AM
تم وهي منقولة كما هو ظاهر ومدون وقد غيرت بعضها نزولاً لطلبكم ولم أخل بالمعني !

أبوقتادة وليد بن حسني الأموي
19th February 2009, 10:39 AM
والعجيب أن ذلك التأريخ من صنيع مجمع اللغة العربية بمصر فنسأل الله العافية !

عبد الحميد بن خليوي الجهني
20th February 2009, 03:23 AM
الشيخ محي الدين عبدالحميد رحمه الله له ترجمة في كتاب ( الأعلام 7/92 ) للزركلي , وقد وضع الزركلي - على عادته - التأريخ الهجري وفي إزائه التأريخ الميلادي هكذا :
( 1318 _ 1393 هـ = 1900 _ 1973 م ) ,
فدونك يا أبا قتادة التأريخ الهجري فأثبته في الترجمة , واحذف ما تبقى من تواريخ الصليبيين , بارك الله فيك .

أبوقتادة وليد بن حسني الأموي
20th February 2009, 04:37 PM
ذهبت أيقونة التعديل للموضوع فلا أدري أين هي فلتتصرف الإدارة مشكورة

مهنّد الرملي
21st February 2009, 06:07 AM
الشيخ محي الدين عبدالحميد رحمه الله له ترجمة في كتاب ( الأعلام 7/92 ) للزركلي , وقد وضع الزركلي - على عادته - التأريخ الهجري وفي إزائه التأريخ الميلادي هكذا :
( 1318 _ 1393 هـ = 1900 _ 1973 م ) ,
فدونك يا أبا قتادة التأريخ الهجري فأثبته في الترجمة , واحذف ما تبقى من تواريخ الصليبيين , بارك الله فيك .

شيخنا الفاضل عبد الحميد حفظك الله و رعاك... أسأل الله تعالى أن ينفعنا بعلمك.