المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : وهذا قبل البدء !!


عماد الدين بن فراج الأثري
27th December 2008, 04:26 PM
بسم الله الرحمن الرحيم


الحمد لله رب العالمين , والصلاة والسلام علي أشرف المرسلين وعلي آله وصحبه أجمعين أما بعد :

فلا شك أن الدعوة إلي الله من أجل الطاعات وأعظم القربات قال تعالي :" ومن أحسن قولاً ممن دعا إلي الله وعمل صالحاً وقال إنني من المسلمين " فلا أحد أحسن قولاً ممن دعا إلي الله وأرشد إليه وعلم الناس وفقههم في دينهم بما علم فلم يخالف قوله فعله ولا فعله قوله .

ومن الوسائل الدعوية الحديثة الناقلة الشبكة العنكبوتية ؛ فأنشئت مواقع ومنتديات لهذا الغرض كلها تدعي السلفية , وأنها علي الجادة لكن الدعوى شيء والحقيقة شيء آخر فأغلب هذا هذه المواقع والمنتديات واقعة في براثن الحزبية والعصبية والانحيازية وقيل منها سلك الجادة - حالاً ومقالاً – فاتبعت سبيل المؤمنين وتمسكت بغرز السلف الصالحين ومن هذا القليل " منتديات الآفاق السلفية " التي عرفتها عن طريق إخوان لي مدحوها وأثنوا عليها وأثنوا علي شيخها المشرف العام الأخ الكريم الذي أحبه بظهر الغيب الشيخ عبد الحميد الجهنى زاده الله من فضله وجعله من الهداة المهتدين .

وإن كانت هذه المنتديات تعاب بقلة الأصحاب فليس الكثرة دليلاً علي الصحة وليست العبرة بكثرة الأتباع إنما العبرة بالاتباع والسير علي الجادة , ودونك الآفاق فأخبرني يا طالب العلم .

هل تجد فيها شللية ؟ وهل تجد فيها تفخيماً وتضخيماً للقائمين عليها ؟ وهل تجد فيها نقداً غير بناء أو سباً أو شتماً ؟ وهل تجد فيها استقلالية عن العلماء الأكابر ؟
وأخيراً : هل تجد فيها تعصباً مذموماً لشخص أو رأي ؟ اللهم لا ؛ لأن قانون السلف هو الذي يحكمها لا الهوي والرأي والاستحسان .

هذا ما نعرفه عن هذه المنتديات , والله حسيب القائمين عليها ولا نزكي علي الله أحداً .
هذا وينبغي أن يعلم أن للناس منازل أنزلهم الله إياها فالعالم الراسخ له منزله وطالب العلم المتقدم له منزله وهكذا الشأن لطالب العلم المتوسط والمبتدئ فلا ينبغي أن يوضع أحد في منزلة ليست منزلته ومن ثم يقرن طالب العلم بالعالم وطالب العلم الصغير بطالب العلم الكبير فهذا فيه من المفاسد ما الله به عليم وهذه آفة معظم المنتديات السلفية !! اليوم .

وعليه فإنني أتقدم بين يدي إخواني القائمين علي هذا المنتدى المبارك – إن شاء الله – والأعضاء بهذه المقدمة حتى لا يعطوني فوق حقي وينزلوني فوق منزلتي فما أنا إلا رجل من المسلمين تطفلت علي موائد العلماء أحب السنة وأنافح عنها .

وهذا ليس من التواضع في شيء فليت شعري من أنا حتى أتواضع إنما التواضع للعلماء وهذا من العدل الذي أمرنا الله تعالي به فقال :" وإذا قلتم فاعدلوا " .

وبعد :
فهذه نصيحة – إن كان لي أن أنصح واقبلوا ذلك مني – أقدمها لبعض إخواني الذين أراهم يسارعون في الإنكار علي شيء لم يحيطوا به علماً أن يتريثوا وأن لا يدلوا بدلوهم في المسألة المطروحة – رفضاً أو تأييداً – إلا بعد البحث والمطالعة حتى يكون كلامهم – إذا تكلموا – عن علم وسكوتهم – إذا سكتوا – عن حلم ورحم الله رجلاً علم فقال خيراً أو جهل فسكت وكف شراً .

( وصلي الله علي نبينا محمد وعلي آله وصحبه وسلم )

ابومصعب المنشاوى
27th December 2008, 06:56 PM
جزاك الله خيرا وزادك علما ونفع بك البلاد والعباد وجعلك سهما فى نحور المبتدعة

الامين
27th December 2008, 09:24 PM
جزاك الله خيرا ورفع قدرك

أحمد بن إبراهيم بن علي
27th December 2008, 09:52 PM
جزاكم الله خيرا و أحسن اليكم

أبو مالك أدم
28th December 2008, 01:15 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جزاكم الله خيرا و شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ...
وحياكم الله

فراج
28th December 2008, 02:56 AM
وهكذا عودتنا يا شيخ على أطيب الكلام وأنفعه وأوجزه ، وما قل وكفى خير مما كثر وألهى ، فجزاك الله خيرا من شيخ مرب وناصح أمين .

الإدارة
28th December 2008, 03:41 PM
كلمات طيبة نفع الله بها وجعلها خالصة لوجهه
جزاكم الله خيرا وبارك في جهودكم وسددكم ورفع قدركم

حسني فرحات
30th December 2008, 07:23 AM
جزاكم الله كل خير وسدد خطاكم

أحمد الشرقاوي
4th January 2009, 07:33 AM
جزاك الله خيرا يا شيخ عماد
وأهلا وسهلا بك بين إخوانك السلفيين في هذا المنتدي المبارك.
ونريد منك ومن شيخنا الحبيب أبي مالك النصح دائما والتوجيه فبارك الله في علمكما وجهدكما وجعلنا وإياك من الناصرين لسنة أشرف المرسلين ومنهج السلف الأمين.