المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : معني اسم الله<< الصمد >>.


أبوقتادة وليد بن حسني الأموي
1st April 2008, 11:08 PM
بسم الله الرحمن الرحيم


جري بيني وبين أحد الأخوة منذ زمن حوار حول معني الصمد فقلت

له : إن معناه الذي لا جوف له فأنكر ذلك والحق أن ذلك هو الذي

عليه السلف ثم جمعت معاني الصمد فصارت ستة وثلاثين معني وإليكموها:

1_ الذي لا جوف له , قاله ابن مسعود وابن عباس والحسن البصري ومجاهد وسعيد بن المسيب وابن جبير وعكرمة والضحاك والسدي وقتادة .

2_ الذي لا حشو له , قاله ابن المسيب.

3_ الذي ليست له أحشاء قاله ابن مسعود

4_الذي لا يأااكل ولا يشرب قاله الشعبي

5_الذي لا يخرج منه شئ,قاله عكرمة ومحمد بن كعب القرظي.

6_المصمت قاله ميسرة.

7_الذي لم يلد ولم يولد قاله أبي بن كعب .

8_السيد الذي قد انتهي كمل سوؤدده قاله ابن عباس.

9_ السيد الذي يصمد إليه في الحوائج قاله ابن عباس وابن ربيعة.

10_السيد الذي انتهي سؤدده قاله شقيق بن سلمة .

11_الذي ليس فوقه أحد قاله علي وعكرمة .

12_الذي لا يكافؤه من خلقه أحد قاله كعب الأحبار.

13_المقصود إليه في الرغائب والمستغاث بع عند المصائب قاله السدي.

14_المستغني عن كل أحد المحتاج إليه كل أحد قاله أبو هريرة.

15_الكامل في جميع صفاته وأفعاله قاله سعيد بن جبير .

16_الذي لا تعتريه الأفات قاله الربيع .

17_الذي لا عيب له قاله مقاتل بن حيان .

18_الذي لا يوصف بصفته أحد قاله أبو بكر بن الأصم.

19_السيد الذي ليس فوقه أحد قاله , حكي الإجماع عليه أبو بكر الأنباري.

20_ الباقي بعد خلقه قاله قتادة .

21_ الدائم قاله مجاهد ومعمر.

22_الذي لا يبلي ولا يفني قاله مرة الهمداني.

23_ الذي يحكم ما يريد ويفعل ما يشاء لا معقب لحكمه زلا راد لقضائه قاله مرة.

24_المتعالي عن الكون والفساد قاله واصل بن عطاء.

25_الذي لم يتبين عليه أثر فيما أظهر قاله واصل أيضا.

26_الأزلي بلا ابتداء قاله الحسين بن الفضل .

27_الأول بلا عدد والباقي بلا أمد والقائم بلا عمد , قاله الحكيم الترمذي.

28_الذي لا تدركه الأبصار ولا تحويه الأفكار ولا تبلغه الأقطار وكل شئ

عنده بمقدار قاله الحكيم الترمذي أيضا .

29_ الذي لم يجعل لأعدائه سبيلا إلي معرفته قاله ابن الجنيد .

30_الذي لا يطعم قاله عكرمة .

31_الحي القيوم الذي لا زوال له قاله الحسن.

32_الذي يصمد إليه الناس إذا نزل بهم بلاء قاله ابن عباس.

33_الذي لا يموت ولا يورث .

34_ الذي أيس العقول عن الأطلاع علي كيفيته .

35_ الذي لم يعط خلقه من معرفته إلا الاسم والصفة .

36_ الذي لا تدرك نعوته وصفاته فلا يتسع له اللسان .قاله ابن تيمية ناقلا له

انتهي البحث ملخصا وجميع الأقوال صحيحة إلا قول واصل المعتزلي

والحسين والحكيم والأقوال الثلاثة الأخيرة فلا دليل عليها من المرفوع أو الموقوف .

والله أعلم

عماد بن زكلاب بن محمد
10th April 2008, 10:57 PM
جزاك ربى خيرا جمع طيب نافع
ولكن هلا ذكرت مصادر هذه الأقوال
بورك فيك يا محب

أبوقتادة وليد بن حسني الأموي
11th April 2008, 09:19 PM
المصادر بارك الله فيك

هي

1_ تفسير ابن كثير

2_ تفسير الطبري

3_ تفسير القرطبي

4_ تقسير سورة الإخلاص لشيخ الإسلام << مأخوذ من مجموع الفتاوي>>.

وغيرها