المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الرفاعية تحت المجهر


ابو اسامة سمير الجزائري
18th November 2008, 12:32 PM
1. زعم أتباع الرفاعي أنه لما حج عام 555هـ وقف أمام قبر الرسول r قال في حالة البعد روحي كنت أرسلها تقبل الأرض عني وهي نائبتي وهذه دولة الأشباح قد حضرت فامدد يمينك كي تحظى بها شفتي فيزعم أتباعه أن النبي r خرج من قبره ومد له يده من بين حديد شباك القبر فقبلها. <?xml:namespace prefix = o ns = "urn:schemas-microsoft-com:office:office" /><o:p></o:p>
2. يزعمون أنه كان إذا ألقى الدرس سمعه الأصم والسميع والقريب والبعيد.<o:p></o:p>
3. يزعم أن الله أحيا له الميت وأقام له المقعدين وقلب له الأعيان وصرفه في الخلق .<o:p></o:p>
4. يذكرون أن الله أبرد لأتباعه النيران وأزال لهم فاعلية السموم وألان لهم الحديد وأذل لهم السباع والأفاعي وأخضع لهم طغاة الجن وصرفهم في العوالم وأطلعهم على عجائب الأسرار..<o:p></o:p>
5. يزعم أنه مأوى المنقطعين وكل شاة عرجاء انقطعت في الطريق وأنه شيخ العواجز .<o:p></o:p>
6. يزعم أنه شيخ من لا شيخ عهد منه بالنيابة عن النبي r عهداً عاماً إلى يوم القيامة العرش قبلة الهمم. <o:p></o:p>
7. يزعم أنه قبلة القلوب.<o:p></o:p>
8. زعمه أن الرسول خاطبه وكلمه (قال لي حبيبي أنت وجه لا يخزيه الله في أتباعه أبداً)..<o:p></o:p>
9. قال : صحبتنا ترياق مجرب والبعد سم قاتل.<o:p></o:p>
10. قال :" أقامنا الله أئمة الدعوة بالنيابة عن نبيه صلى الله عليه وسلم من اقتدى بنا مسلم ومن أناب إلى الله بنا غنم الحق يقال نحن أهل بيت ما أراد سلبنا سالب إلا سلب ولا نبح علينا كلب إلا جرب ولا هم على ضربنا ضارب إلا ضرب ولا تعالى علينا حائط إلا وخرب"!!. <o:p></o:p>
11. يقول:"وعدني رسول كرمه أن يأخذ بيد مريدي وحُبي ومن تمسك بي وبذريتي وخلفائي في مشارق الأرض ومغاربها إلى يوم القيامة عند انقطاع الحيل بهذا جرت بيعة الروح لا يخلف الله وعده. <o:p></o:p>
12. يقول: لا تصح المكالمة لمخلوق مع الخالق بعد النبيين والمرسلين الذين كلمهم وحياً أو من وراء حجاب وإنما وعد إحسانه ينجلي إلى قلوب أوليائه وأحبابه بالرؤيا المنامية والواسطة المحمدية والإلهام الصحيح الذي لا يخالف ظاهر الشريعة الأحمدية بحال من الأحوال وذلك فضل الله يؤتيه من يشاء.<o:p></o:p>
13. يقول: إذا صلح القلب صار مهبط الوحي والأسرار والأنوار والملائكة. <o:p></o:p>
14. يقول: إذا صلح القلب أخبرك بما وراءك وأمامك ونبهك على أمر لم تكن تعلمها بشيء دونه.<o:p></o:p>
15. قال: "إن العبد إذا تمكن من الأحوال بلغ محل القرب من الله وصارت همته خارقة للسبع السماوات وصارت الأرضون كالخلخال برجله وصار صفة من صفات الحق لا يعجزه شيء وصار الحق تعالى يرضى لرضاه ويسخط لسخطه.<o:p></o:p>
16. قال:"إذا أراد الله أن يرقي العبد إلى مقامات الرجال يكلفه بأمر نفسه أولاً فإذا أدب نفسه واستقامت معه كلفه بأهله فإذا أحسن إليهم وأحسن عشرتهم كلفهم بجيرانه وأهل محلته فإن هو أحسن إليهم وداراهم كلفه جهة من البلاد فإن هو داراهم وأحسن عشرتهم وصلح سريرته مع الله كلفه ما بين السماء والأرض فإن فيهم خلقاً لا يعلمه إلا الله ثم لا يزال يرتفع من سماء إلى سماء حتى يصل إلى محل الغوث، ثم ترتفع صفته إلى أن يصير صفة من صفات الحق وأطلعه على غيبه حتى لا تنبت شجرة ولا تخضر ورقة إلا بنظره وهناك يتكلم عن الله تعالى بكلام لا يسعه عقول الخلائق". <o:p></o:p>
17. يزعم أن الله قد كلفه بالنظر في أمر الدواب والحيوانات.. <o:p></o:p>
18. كان ينهي أصحابه عن قتل القمل فقد رأى بعض مريديه يقتل قملة فقال له: لا وأخذك الله شفيت غيظك بقتل قملة..<o:p></o:p>
19. زعموا أن الرفاعي كان إذا لقي الكلاب والخنازير بدأهن بالسلام وكان يقول لهن أحياناً: أنعموا صباحاً .<o:p></o:p>
20. زعموا أن الرفاعي كان إذا تجلى الحق تعالى عليه بالتعظيم يذوب حتى يكون بقعة ماء ثم يتداركه اللطف فيجمد شيئاً فشيئاً حتى يرد إلى جسمه المعتاد.<o:p></o:p>
21. قال الرفاعي: "من تمشيخ عليكم فتتلمذوا له فإن مد يده لكم لتقبلوها فقبلوا رجله ومن تقدم عليكم فقدموه وكونوا آخر شعرة في الذنب فإن الضربة الأولى تقع في الرأس" .<o:p></o:p>
22. تبنت الطريقة مذهب التفويض في الأسماء والصفات زاعمة أنه مذهب السلف. <o:p></o:p>
23. الرفاعيين يؤولون تأويل الأشاعرة فيزعمون أن الله لا يوصف بفوقية أو سفلية وليس في جهة من الجهات ولا يثبتون ما أثبته الله لنفسه .<o:p></o:p>
24. يقولون بوجوب التقليد الفقهي.. <o:p></o:p>
25. يجعلون السماع والمواجيد والتواجد من الصراخ ديناً .<o:p></o:p>
26. يكفرون من يقول ببدعية السماع أو يعيبه. <o:p></o:p>
27. الخلوة الأسبوعية السنوية تبدأ في اليوم الحادي عشر من المحرم كل عام .<o:p></o:p>
28. من شروط الخلوة أن لا يأكل المريد طعاماً أخذ من ذي روح.<o:p></o:p>
29. يذكر المريد في اليوم الأول لا إله إلا الله بعدد معلوم واليوم الثاني الله الله والثالث وهاب وهاب والرابع حي حي والخامس مجيد مجيد والسادس معطي معطي والسابع قدوس قدوس وكل ذلك بعدد معلوم. <o:p></o:p>
30. يقول المريد بعد كل صلاة من صلوات هذا الأسبوع مائة مرة (اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي الطاهر الزكي وعلى آله وصحبه وسلم) .<o:p></o:p>
31. زعموا أن للخلوة فتوحات محمدية وعنايات أحمدية لا تحصى وأن من فعلها شاهد من البراهين العظيمة وكأن له شأن عظيم. <o:p></o:p>
32. جواز المحاضرة وربط الروح بأرواح من شاء استحضار روحه من كافر ومسلم. <o:p></o:p>
33. الاستفاضة هي ربط قلب المريد بقلب الشيخ طلباً لإفاضة العلم الباطني إليه. <o:p></o:p>
34. في التربية الصوفية يطلب من المريد أن يستحضر روح شيخه عند الذكر ويتمثله أمامه ويطلب من شيخه أن يربط روحه بروح الرسول الذي يزعمون أنه يفيض العلوم والأسرار على قلوب شيوخ الصوفية.<o:p></o:p>
35. في موالدهم ومؤتمراتهم العامة يأتون بمن يشعل النار ويدخلها إلى فمه ومن ينفخ ناراً من فمه على هيئة التنين ومن يحمل الأفاعي ويلعب بها .<o:p></o:p>
36. قال الصيادي الرفاعي إن بلبلين جاءا إليه وعكفا عليه وسألاه الدعاء وأنهما أخبراه بعد ذلك أنه إمام الدين وسيد الأولياء وإن نوره لا يعدله نور وإن مدده سيعم الأمصار والأقطار حيث تشب قلوب الحاسدين له بنار وتنفلت عليه ألسنة الجاحدين .<o:p></o:p>
37. اختيار اللون الأسود ليكون الخرقة والشعار.<o:p></o:p>
<o:p> </o:p>