المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : {(مساجلة شعرية ) ضع كل يوم بيتا من الشعر تبدأفيه بالحرف الذى انتهى به الذى قبلك }


أبوعبد الله وائل بن على بن أحمد الأثرى
29th October 2008, 11:18 AM
بسم الله الرحمن الرحيم

الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين وبعد :-
فقد كان قديما يدرسنى أستاذٌ اللغة العربية وكان مما علمنى طريقة رائعة فى المذاكرة الشعرية وكانت الطريقة أننى أقول بيتا من الشعر ويبدأ الآخر بآخر قافية الحرف الذى انتهيت به حتى يغلب بعضنا الآخر ويوقفه .
مثال :-
لو أننى قلت :
القـول قـال الله قـال رسـولـه ........قال الصحابة هم أولو العرفان
ما القول نصبك للخــلاف سفاهــة ......... بين الرسول وبين قول فــلان

فالقافية منتهية بحرف النون فيكون البيت الآتى يبدأ بحرف النون فنقول مثلا :

نعادى الذى عادى من الناس كلهم ........ بحق ولو كان الحبيب الموافيا

ولذلك فإننى أقترح على إخوانى المشاركة معى فى هذه المساجلة الشعرية وأرجو من الإخوة جميعا اختيار أبيات شعرية تكون ممتلئة بالعلم والحكمة كما قال النبى - صلى الله عليه وسلم - " إن من الشعر لحكمة " ، حتى نستفيد منها جميعا .
وقد وجدت بعض المنتديات تقوم بهذا العمل الجميل فتذكرت ما قد كان من قديم وقلت نحن أولى بهذا منهم فالرجاء المشاركة وجزاكم الله خيرا .

أول المساجلة قال القائل :
فواعجبا كيف يعصى الإله ......... أم كيف يجحده الجاحد
وفــى كل شى له آيـة ........... تدل على أنه واحــد


البيت الذى بعده يبدأ بحرف الدال .

أبوقتادة وليد بن حسني الأموي
29th October 2008, 12:03 PM
بارك الله فيك يا أخي وائل علي هذا الجهد وأرجو أن تكون مساجلتنا جديدة في طرازها وكنت قد بادرت بمثل هذا العمل وقطعنا في شوطاً وهو بمثابة ( مساجلة إعرابية قرآنية !!!) هنا :

http://www.al-afak.com/vb/showthread.php?t=1387

وعلي العموم :

قال أحمد شوقي - عفا الله عنه- :

داويت متئداً وداووا طفرة ***** وأخف من بعض الدواء الداء

والسلام

عبد الحميد بن خليوي الجهني
30th October 2008, 01:40 AM
مذاكرة لطيفة , وقد كانت هذه المساجلة الشعرية غرامي وأنا في المرحلة المتوسطة ( الإعدادية ) , ولكن لو اشترطت على المشاركين ذكر قائل البيت , وشيء من فوائد البيت اللغوية وغيره ؛ لتكمل الفائدة , ويكون المجلس مجلس علم ومذاكرة . لا مجرد سرد لأبيات الشعر .
وسوف أشارك بهذا البيت _ والمطلوب حرف الهمزة _ :
أأشقى به غرسا وأجنيه ذلة…إذا فاتباع الجهل قد كان أسلما .

وهذا البيت هو من قصيدة ذائعة الصيت للقاضي أبي الحسن على بن عبد العزيز الجرجانى , قال عنه الذهبي : الفقيه الشافعي الشاعر، صاحب الديوان المشهور, مات بالري في سنة اثنتين وتسعين وثلاث مئة . يقول الجرجاني في هذه القصيدة :
يقولون لي فيك انقباض وإنما
رأوا رجلا عن موقف الذل أحجما
أرى الناس من داناهم هان عندهم
ومن أكرمته عزة النفس أكرما
وما كل برق لاح لى يستفزنى
ولا كل من لاقيت أرضاه منعما
وإنى إذا ما فاتنى الأمر لم أبت
أقلب كفى إثره متندما
ولم أقض حق العلم إن كان كلما
بدا طمع صيرته لى سلما
إذا قيل هذا منهل قلت قد أرى
ولكن نفس الحر تحتمل الظما
ولم أبتذل في خدمة العلم مهجتى
لأخدم من لاقيت لكن لأخدما
أأشقى به غرسا وأجنيه ذلة
إذا فاتباع الجهل قد كان أحزما

ما أجملها من قصيدة ! وما أفحله من شعر !
ينبغي أن تحفظ , فهي أبيات فائقة , كما قال عنها الحافظ الذهبي .

الصوت الهادر
30th October 2008, 09:51 AM
قال أبو البقاء الرندي في قصيدته المعروفة برثاء الأندلس:

أَينَ المُلوكُ ذَوي التيجانِ مِن يَمَنٍ
وَأَينَ مِنهُم أَكالِيلٌ وَتيجَانُ
وَأَينَ ما شادَهُ شَدّادُ في إِرَمٍ
وَأينَ ما ساسَه في الفُرسِ ساسانُ
وَأَينَ ما حازَهُ قارونُ من ذَهَبٍ
وَأَينَ عادٌ وَشدّادٌ وَقَحطانُ
أَتى عَلى الكُلِّ أَمرٌ لا مَرَدّ لَهُ
حَتّى قَضوا فَكَأنّ القَوم ما كانُوا

وبيتي الذي أختاره في المساجلة هو:

أَتى عَلى الكُلِّ أَمرٌ لا مَرَدّ لَهُ
حَتّى قَضوا فَكَأنّ القَوم ما كانُوا

أبوعبد الله وائل بن على بن أحمد الأثرى
30th October 2008, 04:12 PM
وغير تقـى يأمـرالناس بالتـقى ....... طبيب يداوى والطبيب مريض

عبد الحميد بن خليوي الجهني
31st October 2008, 12:29 AM
أخي أبا عبدالله وائل الأثري , البيت فيه كلمة ساقطة ! فما أدري ؛ أسقطت منك أثناء الكتابة أم أنها ساقطة من محفوظك أصلاً ؟
والبيت هكذا :
وغيرُ تقي يأمر الناسَ بالتقى ... طبيبٌ يداوي والطبيبُ مريضُ
وهذا البيت قديم يتناوله الوعاظ من زمن الإمام أحمد , وقد جاء في ترجمة الزاهد أبي عثمان الحيري ( ت : 298 هـ ) أنه خرج ذات يوم إلى مجلس وعظه فقعد على موضعه الذي كان يقعد للتذكير فسكت حتى طال سكوته فناداه رجل كان يعرف بأبي العباس : نرى ان تقول في سكوتك شيئا. فأنشأ يقول :
وغير تقي يأمر الناس بالتقى **** طبيب يداوى والطبيب مريض
فارتفعت الأصوات بالبكاء والضجيج .

أبوعبد الله وائل بن على بن أحمد الأثرى
31st October 2008, 01:11 AM
جزاك الله خيرا ياشيخ عبدالحميد على هذا التنبيه وقد قمت بإصلاحها - أعلاه - وهى فعلا سقطت من محفوظى وأنا فى الغالب أعتمد على محفوظى لأنه ما عندى وقت لأبحث عن أماكن هذه الأشياء على الرغم من أننى كنت أتخذ طريقة أثناء مذاكرتى كلما مررت على أبيات شعرية جميلة كتبتها فاجتمعت لدى كراريس كثيرة ولعلى أقوم بنشرها يوما ما تحت عنوان ( مختارات شعرية ) أو أى اسم آخر .
على الرغم من هذا لا أرجع إليها إلا نادرا ، بسبب الشغل فى طلب العلم وكتابة الأبحاث ولعلكم تواجهون مثل هذا العناء والنصب والعمر كما تعلمون قصير .
والإنسان يجتهد غاية وسعه أن يحصل أكبر كم من العلم وهو شاب ، فأرجوا التماس العذر من الشيخ الفاضل ، وفى الحقية أنا ما كتبت هذا الموضوع إلا من باب الترفيه عن النفس فأحببت أن يكون ذلك الوقت أيضا من نصيبنا ومذاكرة أيضا لنا .
وبهذه المناسبة أقول لك ياشيخ عبدالحميد - بارك الله فيك - يشق علينا ذكر صاحب البيت مع ذكر قصته ومعانيه .......الخ .
لأن هذا يحتاج فى الغالب إلى مراجعة الكتب وما كنا نفعل المساجلة هكذا ، ولكن كل منا يذكر بيت الشعر حتى يوقف واحد منا الآخر .

الصوت الهادر
31st October 2008, 01:43 AM
وإن كانت قافية الأبيات التي ذكرتها النون إلا أن ما بعدي جاء بالواو ولما انتهى بالضاد أقول: قال أبو الفتح البستي:

ضَجَّ مِن نَتْنِ ريقِكَ المَكَانِ
واستَغاثا بِمُنْزِلِ الفُرْقانِ

وقال شوقي:
ضَجَّ الحِجازُ وَضَجَّ البَيتُ وَالحَرَمُ
وَاِستَصرَخَت رَبَّها في مَكَّةَ الأُمَمُ
قَد مَسَّها في حِماكَ الضُرُّ فَاِقضِ لَها
خَليفَةَ اللَهِ أَنتَ السَيِّدُ الحَكَمُ

وقال عنترة: -وكانت عبلة قد نظرت إليه يومًا وفيه من آثار الجراح فضحكت فقال:

ضَحِكَت عُبَيلَةُ إِذ رَأَتني عارِياً
خَلَقَ القَميصِ وَساعِدي مَخدوشُ
لا تَضحَكي مِنّي عُبَيلَةُ وَاِعجَبي
مِنّي إِذا اِلتَفَّت عَلَيَّ جُيوشُ
وَرَأَيتِ رُمحي في القُلوبِ مُحَكَّماً
وَعَلَيهِ مِن فَيضِ الدِماءِ نُقوشُ
أَلقى صُدورَ الخَيلِ وَهيَ عَوابِسٌ
وَأَنا ضَحوكٌ نَحوَها وَبَشوشُ
إِنّي أَنا لَيثُ العَرينِ وَمَن لَهُ
قَلبُ الجَبانِ مُحَيَّرٌ مَدهوشُ
إِنّي لَأَعجَبُ كَيفَ يَنظُرُ صورَتي
يَومَ القِتالِ مُبارِزٌ وَيَعيشُ

""وأختار بيت عنترة ليبدأ بآخره من بعدي""

أبوعبد الله وائل بن على بن أحمد الأثرى
31st October 2008, 09:32 PM
قال عنترة فى معلقته :

شَرِبَتْ بماءِ الدُّحْرُضين فأصبحت .......... زوراء تنفر عن حياض الديلم


( الميم )

عبد الحميد بن خليوي الجهني
1st November 2008, 11:07 AM
فوائد حول البيت السابق :
قوله : شربت : أي الناقة الموصوفة في أبيات سابقة .
وقوله : بماءِ : أي من ماء , وهذا كقوله تعالى ( عيناً يشرب بها عباد الله ) الآية .. وفي المسألة بحث .
وقوله : الدُّحْرُضين : هذا موضع .
وقوله : زوراء : أي مائلة . يقال : زور يزور زوراً فهو أزور , والمؤنث : زوراء .
وقوله : حياض الديلم . هو موضع على القول الراجح . وذهب الأصمعي إلى أنهم الأعداء .

والمعنى : أن الناقة المذكورة قد شربتْ من حياض الدحرضين فاصبحت مائلة عن حياض الديلم ؛ لأنه لا حاجة لها بها .

ومن ظريف ما يذكر حول هذا البيت , ما ذكره الرافعي في ( تاريخ الأدب العربي ) في محاكمة الأدباء وعلماء اللغة للأعراب :
قال أحمد بن يحيى: لقيني أبو محلم على باب أحمد بن سعيد بن مسلم ومعه أعرابي، فقال: جئتكم بهذا الأعرابي لتعرفوا منه كذب الأصمعي؛ أليس كان يقول في قوله: زوراءُ تنفرُ عن حياضِ الدّيلم
إن الديلم الأعداء ؟ فاسألوا هذا الأعرابي؛ فسألناه فقال: هي حياض بالغور قد أوردتها إبلي غير مرة.

هذا ما أردت الإفادة به , ثم إني أطلب لمن رغب في تسجيل المساجلة التالية ( بحرف الميم ) أن يخبرني ما إعراب الجملة الفعلية : تنفرُ عن حياضِ الديلم ؟

أبوعبد الله وائل بن على بن أحمد الأثرى
1st November 2008, 12:33 PM
جزاك الله خيراً ياشيخ عبدالحميد على هذه الفوائد وياحبذا لو تواصل معنا فى هذا الموضوع وتتحفنا بمثل هذه الفوائد .
ونرجع الآن إلى المساجلة مرة أخرى :

البيت المطلوب يبدأ بحرف ( الميم ) :


مَـنْ ذَا الذى ما سآء قـط ........ ومـَنْ له الحسنى فـقـط


( الطاء )

أبوقتادة وليد بن حسني الأموي
1st November 2008, 03:52 PM
أحب أن أقول أن بيت أبي عبد الله فيه خطأ عقدي وهو ( العجز ) وهو : ومن له الحسني فقط ... وهذا غلط فللذين آمنوا جميعاً الحسني وزيادة قال تعالي :(( للذين أحسنوا الحسني وزيادة )) .

أما عن البيت فهو :

طربت وما شوقاً إلي البيض أطرب *** ولا لعباً مني وذو الشوق يلعب

وهو من قصيدة للكميت وقصيدته مشهورة في مدح آل البيت والرجل به تشيع معروف ومنها بيته المشهور :

ومالي إلا آل أحمد شيعة *** ومالي إلا مذهب الحق مذهب

وفيه شاهد علي جواز تقديم المستثني علي المستثني منه وغير ذلك مما هو مسطور في كتب النحو واللغة .

وقد عارض القصيدة البارودي المشهور بقصيدة لا تدانيها فضلاً أن تعاليها وكانت كبوته فيها غفر الله له ........اهـ

(( الباء )

أبوقتادة وليد بن حسني الأموي
1st November 2008, 04:00 PM
فوائد حول البيت السابق : .......

هذا ما أردت الإفادة به , ثم إني أطلب لمن رغب في تسجيل المساجلة التالية ( بحرف الميم ) أن يخبرني ما إعراب الجملة الفعلية : تنفرُ عن حياضِ الديلم ؟

بارك الله فيك يا يا شيخ أبا مالك أو أبو مالك

وكان الإعراب لزاماً علي أخينا في الله أبي عبد الله ولكن سنحاوله نحن فيقال :

يجوز إعرابها علي أوجه عندي :

الأول : أن تكون جملة لا محل لها من الإعراب لكونها مفسرة لما قبلها ( زوراء ) وهو قول حسن وهو اختياري .

الثاني : أن تكون خبراً ثانياً لـ( أصبحت ) .

الثالث : أن تكون حالاً في الوضع من زوراء .

ويجوز غير هذا ....

واختياري خلاف المشهور فليتنبه !!!

والله الموفق

أبوعبد الله وائل بن على بن أحمد الأثرى
2nd November 2008, 10:04 PM
أحب أن أقول أن بيت أبي عبد الله فيه خطأ عقدي وهو ( العجز ) وهو : ومن له الحسني فقط ... وهذا غلط فللذين آمنوا جميعاً الحسني وزيادة قال تعالي :(( للذين أحسنوا الحسني وزيادة )) .

بارك الله فيك يا أبا قتادة ولكنك فهمت الآية على غير موضعها لذلك خلطت فى فهمك بينها وبين بيت الشعر
فــ( الحسنى ) فى الآية المراد بها الجنة ( وزيادة ) المراد بها رؤية المؤمنين ربهم تبارك وتعالى فى الجنة .
وأما الشاعرفلا يقصد هكذا وإنما يقصد بقوله ( ومن له الحسنى فقط ) يعنى كل الناس خطآء والمعصوم مَن عصمه الله تبارك وتعالى .
ولذلك فإننى أرى أن استدلالك فى غير محله .
وحقا البيت قد يحتمل أن نقول لقائله إن كنت تقصد كل الناس فلا فالأنبياء والرسل معصومون ، ولكنى أرجع فأقول ما أظن أن القائل يريد هذا خاصة وأن بعض السلف قد ذكر البيت فى بعض مصنفاته وكتبه .
وأنبهك يا أبا قتادة أننى ذكرت البيت السابق ونسيت قول الشيخ الجهنى ( ثم إني أطلب لمن رغب في تسجيل المساجلة التالية ( بحرف الميم ) أن يخبرني ما إعراب الجملة الفعلية : تنفرُ عن حياضِ الديلم ؟ ) .
فما كان ينبغى عليك يا أبا قتادة أن تقول ( وكان الإعراب لزاماً علي أخينا في الله أبي عبد الله ولكن سنحاوله نحن) بل كان ينبغى عليك أن تلتمس العذروكان أجدر بك أن تقول لعل أخانا أباعبدالله نسى الإعراب أو ما شابه ذلك ، كما فعل الشيخ الجهنى عندما نسيت كلمة فى بيت الشعر قبل السابق فنبهنى عليها فقمت بإصلاحها .
أقول قولى هذا وجزاكم الله كل خير .
ونرجع الآن إلى المساجلة :
البيت المطلوب يبدأ بحرف ( الباء ) :

قال ابن مالك فى ألفيته

بالجر والتنوين والندا وأل .......... ومسند للاسم تمييز حصل

( اللام )

أبوعبد الله وائل بن على بن أحمد الأثرى
3rd November 2008, 08:36 PM
لـلام أل حالان قبل الأحرف ........ أولاهما إظهارها فلتعرف


( الفاء )

أبوقتادة وليد بن حسني الأموي
3rd November 2008, 09:06 PM
والله ما أنصفت ولا أحسنت فلا أدب ( ابتسامة ) ولا فضيلة وكلامي صواب كله ولا خطأ فيه فتعلم منه !!!!

ولا ينبغي هكذا المسارعة في الرد لا لزيادة علم بل للانتصار فحسب

والله المستعان

أبوعبد الله وائل بن على بن أحمد الأثرى
3rd November 2008, 10:13 PM
الله المستعان وهو حسبنا ونعم الوكيل

أبوعبد الله وائل بن على بن أحمد الأثرى
4th November 2008, 04:53 PM
البيت المطلوب يبدأ بحرف الفاء


قال أبوتمام


فتـى دهره شطران فيما ينوبه ............ ففى بأسه شطر وفى جوده شطر


( الراء )

أبو أنس المصري
4th November 2008, 11:07 PM
والله ما أنصفت ولا أحسنت فلا أدب ( ابتسامة ) ولا فضيلة وكلامي صواب كله ولا خطأ فيه فتعلم منه !!!!

ولا ينبغي هكذا المسارعة في الرد لا لزيادة علم بل للانتصار فحسب

والله المستعان
أقول لحبيبي وليد قال عنترة ( فيما نسب له ) :

لا يحمل الحقد من تعلو به الرتب*** ولا ينال العلا من طبعه الغضب


ولا بأس أن أشارك في المساجلة بقول عنترة العبسي في معلقته :


رَبِـذٍ يَـدَاهُ بالقِـدَاح إِذَا شَتَـا ......هَتَّـاكِ غَايـاتِ التَّجـارِ مُلَـوَّمِ



المطلوب حرف الميم

أبوقتادة وليد بن حسني الأموي
5th November 2008, 07:14 PM
والله إنها لشذة طبع يا أبا أنس

واعتذر لأخي في الله أبي عبد الله وائل الأثري

والله المستعان

أبوعبد الله وائل بن على بن أحمد الأثرى
7th November 2008, 10:24 PM
قال عنترة


مازلت ألقى صدور الخيل مندفقا ............ بالطعن حتى يضيج السرج واللب


(الباء )

أبوعبد الله وائل بن على بن أحمد الأثرى
8th November 2008, 09:40 PM
قال ابن مالك فى ألفيته


بالجر والتنوين والندا وأل ............. ومسند للاسم تمـييز حصل



( اللام )

إسلام
10th November 2008, 03:39 AM
بسم الله الرحمن الرحيم ، الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين ، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
البيت لشاعر رسول الله ( صلى الله عليه وسلم ) ، و ( رضي الله عن صحابته أجمعين ) ، وهو :
مزينة لا يرى فيها خطيب ... ولا فلجٌ يطاف به خضيب
ولهذا البيت قصة طريفة ذكرها صاحب كتاب الإمتاع والمؤانسة ،
عن المدائني قال : أسرت مزينة حسان بن ثابتٍ - وكان قد هجاهم - فقال:
مزينة لا يرى فيها خطيب ... ولا فلجٌ يطاف به خضيب
أناسٌ تهلك الأحساب فيهم ... يرون التيس يعدله الحبيب
فأتتهم الخزرج يفتدونه؛ فقالوا ( أي : المزنيون ) : نفاديه بتيس؛ فغضبوا وقاموا ( أي : الخزرج )؛ فقال لهم حسان: يا إخوتي خذوا أخاكم وادفعوا إليهم أخاهم . ( حرف الباء )

أبوعبد الله وائل بن على بن أحمد الأثرى
11th November 2008, 05:18 PM
يبدو أن أخى إسلام لم ينتبه لشروط المساجلة والتى تظهر من عنوانها فلم يأت ببيت يبدأ فيه بالحرف الذى انتهى به من قبله ، لذلك نواصل المساجلة كما اشترطنا فنبدأ الآن ببيت يبدأ بحرف اللام .

قال زهير بن أبى سلمى فى معلقته


لـدى أسد شاكى السلاح مقـذف ......... له لـبد أظـفـاره لم تـقـلم



( الميم )

ابو مريم محمد ابوعمر السلفى
11th November 2008, 05:31 PM
هو عنتره بن شداد وقيل بن عمرو بن شداد وكان يلقب ( بالفلجاء) وذلك لتشقق شفتيه وهذا بيت قاله فى داحس والغبراءوهى قصيده اسمها من الكامل ؟؟؟قال بكرت تخوفنى الحتوف كأننى اصبحت عن غرض الحتوف بمعزل

أبوقتادة وليد بن حسني الأموي
13th November 2008, 07:27 PM
بارك الله فيك يا أبا مريم
وتنبيه
البيت أوله ( أضحت ) بدلاً من ( بكرت ) وهو المشهور فالرجاء العزو لتأكيد نقلك مع العلم أن ديوان عنترة لم يخرج ويحقق تحقيقاً علمياً حتي الآن فيما أعلم !!!!

جمال بن مختار
14th November 2008, 12:48 PM
قال شوقى

ماذا تقص علينا غير أن يدا ............. قصت جناحك جالت فى حواشينا


( النون )

ابو مريم محمد ابوعمر السلفى
14th November 2008, 01:14 PM
قال ابو عمرو الشيبانى غزت بنوا عبس بنى تميم وعليهم قيس بن زهير فانهزمت بنو عبس وطلبتهم بنو تميم فوقف لهم عنتره ولحقهم كبكبه من الخيل فحامى عنتره عن الناس فلم يصب مدبرا وكان قيس سيدهم فساءه ما صنع عنتره يومئذ فقال حين رجع والله ما حمى الناس الا بن السوداء وكان قيس اكولا فبلغ عنتره ما قاله فقال يعرض به ونحن بايزاء حرف النون ( ناديت عبسا فاستجابوا بالقنا وبكل ابيض صارم لم ينحل
حتى استباحوا ال عوف عنوه بالمشرفى وبالوشيج الذبل
انى امرؤ من خير عبس منصبا شطرى واحمى سائرى بالمنصل

ابو مريم محمد ابوعمر السلفى
16th November 2008, 02:06 PM
حرف اللام

أبوعبد الله وائل بن على بن أحمد الأثرى
16th November 2008, 10:48 PM
لا تنه عن خلق وتأتى مثله ......... عار عليك إذا فعلت عظيم


( الميم )

أبوعبد الله وائل بن على بن أحمد الأثرى
18th November 2008, 09:21 AM
قال البيقونى



مـتروكه ما واحد به انـفرد .......... وأجمعوا لضعفه فهـو كـرد




( الـدال )

أبوعبد الله وائل بن على بن أحمد الأثرى
22nd November 2008, 09:44 AM
أين الإخوة الذين يشاركون فى المساجلة ، ولماذا انقطعوا عنها
والآن نرجع للمساجلة والمطلوب
حرف ( الدال )


دريـد كخذْروف الوليد أمره ........... تتابع كفيه بخيط موصَّل


( اللام )

ابو مريم محمد ابوعمر السلفى
22nd November 2008, 07:05 PM
لم تدر بصرى بما اليت من قسم ولا دمشق اذا ديس الكداديس
هذا لشاعر يسمى ( المتلمس ) وهو جرير الضبعى واختصرت اسمه لانه اسمه مخالفا للعقيده فهو عبد لغير الله فحذفت التعبد لغير الله لانه لا يصح والمتلمس ) من تلمس الرجل اذا طلب حاجته سرا واليه تنسب صحيفه المتلمس التى يضرب بها المثل وقال هذا البيت بعدما علم بهجاء عمرو بن هند له

ابو مريم محمد ابوعمر السلفى
25th November 2008, 02:16 PM
البيت الذى بعده يبدأ بالسين

الصوت الهادر
13th December 2008, 12:39 AM
قال ابن زيدون: "في النونية"

سِرّانِ في خاطِرِ الظَلماءِ يَكتُمُنا **** حَتّى يَكادَ لِسانُ الصُبحِ يُفشينا

عبد الحميد بن خليوي الجهني
13th December 2008, 10:37 PM
هذا بيت من الشعر يتيم ! قلتُه في مطار القاهرة أثناء عودتي من زيارة قصيرة قمتُ بها للديار المصرية في منتصف عام 1428 هـ قبل سنة ونصف , ولست أخفي إعجابي بمصر وحبي لها , وقد زرتها ثلاث مرات ؛ المرة الأولى وأنا صغير سنة 1402 هـ قبل سبع وعشرين سنة , والثانية سنة 1427 هـ في شهر شعبان , وقد قلت فيها بيتين من الشعر في وصف النيل , أما الزيارة الأخيرة فقلت فيها هذا البيت الوحيد , ولكنه عن قصيدة :
ألا يا مصرُ إني بك سعيدٌ *** *** *** لعلي بعد آونةٍ أعودُ

فهذا البيت الذي له ذكرى جميلة في نفسي هو الذي أُساجلُ به .

أبوقتادة وليد بن حسني الأموي
14th December 2008, 05:34 AM
هذا بيت من الشعر يتيم ! قلتُه في مطار القاهرة أثناء عودتي من زيارة قصيرة قمتُ بها للديار المصرية في منتصف عام 1428 هـ قبل سنة ونصف , ولست أخفي إعجابي بمصر وحبي لها , وقد زرتها ثلاث مرات ؛ المرة الأولى وأنا صغير سنة 1402 هـ قبل سبع وعشرين سنة , والثانية سنة 1427 هـ في شهر شعبان , وقد قلت فيها بيتين من الشعر في وصف النيل , أما الزيارة الأخيرة فقلت فيها هذا البيت الوحيد , ولكنه عن قصيدة :
ألا يا مصرُ إني بك سعيدٌ *** *** *** لعلي بعد آونةٍ أعودُ

فهذا البيت الذي له ذكرى جميلة في نفسي هو الذي أُساجلُ به .

حياك الله في أرض تحل بها يا أبا مالك

ونود لو نسعفنا برابعة !!

وبيتك رائع مع التنبيه للأحوة :
أن الكاف في " بك " ساكنة ! لكي يستقيم الوزن وعليه ف"مصر" مذكرة !!

مهنّد الرملي
24th December 2008, 05:55 AM
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
يسعدني أن أشارك معكم في هذه المساجلة ببيت الإمام الشافعي -رحمه الله-:

دَعِ الأَيَّـامَ تَفْعَـلُ مَا تَشَـاءُ **************وَطِبْ نَفْساً إِذَا حَكَمَ القَضَـاءُ

ابو سفيان مروان المراكشي
15th February 2009, 10:37 AM
ألا كل شيء ما خلا الله باطل *** وكل نعيم لا محالة زائل
يسرني أن أشارككم في هذه المساجلة الطيبة التي يشارك فيها فضيلة الشيخ أبي مالك حفظه الله، و أسوق البيت مع التزام ما قاله الشيخ من ذكر القائل و قصة البيت لتكون الفائدة أعمق و الله المستعان.
في صحيح البخاري: حدثنا‏‏ أبو نعيم ‏‏حدثنا ‏سفيان ‏‏عن ‏عبد الملك ‏‏عن ‏‏أبي سلمة ‏‏عن ‏‏أبي هريرة ‏رضي الله عنه ‏قال ‏قال النبي ‏‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏أصدق كلمة قالها الشاعر كلمة ‏لبيد ‏ألا كل شيء ما خلا الله باطل وكاد ‏‏أمية بن أبي الصلت ‏‏أن يسلم . اهـ
وفي إيراد البخاري هذا الحديث في هذا الباب تلميح بما وقع لعثمان بن مظعون بسبب هذا البيت مع ناظمه لبيد بن ربيعة قبل إسلامه , والنبي صلى الله عليه وسلم يومئذ بمكة وقريش في غاية الأذية للمسلمين , فذكر ابن إسحاق عن صالح بن إبراهيم بن عبد الرحمن بن عوف عمن حدثه عن عثمان بن مظعون أنه " لما رجع من الهجرة الأولى إلى الحبشة دخل مكة في جوار الوليد بن المغيرة , فلما رأى المشركين يؤذون المسلمين وهو آمن رد على الوليد جواره , فبينما هو في مجلس لقريش وقد وفد عليهم لبيد بن ربيعة فقعد ينشدهم من شعره فقال لبيد " ألا كل شيء ما خلا الله باطل " فقال عثمان بن مظعون : صدقت , فقال لبيد " وكل نعيم لا محالة زائل " فقال عثمان : كذبت , نعيم الجنة لا يزول . فقال لبيد : متى كان يؤذى جليسكم يا معشر قريش ؟ فقام رجل منهم فلطم عثمان فاخضرت عينه , فلامه الوليد على رد جواره فقال : قد كنت في ذمة منيعة , فقال عثمان : إن عيني الأخرى لما أصاب أختها لفقيرة , فقال له الوليد : فعد إلى جوارك , فقال : بل أرضى بجوار الله تعالى .

قلت ـ الحافظ ابن حجرـ: وقد أسلم لبيد بعد ذلك , وهو ابن ربيعة بن عامر بن مالك بن جعفر بن كلاب بن ربيعة بن عامر العامري ثم الكلابي ثم الجعفري , يكنى أبا عقيل . وذكره في الصحابة البخاري وابن أبي خيثمة وغيرهما . وقال لعمر لما سأله عما قاله من الشعر في الإسلام : قد أبدلني الله بالشعر سورة البقرة . ثم سكن الكوفة ومات بها في خلافة عثمان , وعاش مائة وخمسين سنة وقيل : أكثر , وهو القائل : ‏ ‏ولقد سئمت من الحياة وطولها ‏ ‏وسؤال هذا الناس : كيف لبيد ؟ ‏ ‏وهذا يعكر على من قال إنه لم يقل شعرا منذ أسلم , إلا أن يريد القطع المطولة لا البيت والبيتين , والله أعلم . ‏
المصدر : فتح الباري بشرح صحيح البخاري للحافظ ابن حجر العسقلاني.
أقول ـ ابو سفيان مروان المراكشي: إذن فالبيت التالي ينبغي أن يبتدئ باللام، و لكني لا أفوت الفرصة ما دمنا قد ذكرنا هذا الحديث أن نستغله في رد شبهة، فعلى من يأتي بعدي كرما لا وجوبا أن يبحث عن قصة يستدل بها على ما درج عليه السلف الصالح من رد على الشعراء في أقوالهم إذا خالفت الكتاب و السنة، فعثمان بن مظعون رد على لبيد رضي الله عنهما قوله لما رآه مخالفا للدين، و في زماننا هذا يحتج طائفة من الغلاة في الأدباء بقولهم، الأديب و إن أخطأ لا نرد عليه و إن أتى بالطوام في الدين أو فسر القرآن بخلاف معناه أو شتم الصحابة أو قال بعقيدة الحلول، فهم يقولون لا تبينوا طوامه فهو أديب، و لكن الحق خلاف ذلك، و بارك الله فيكم و أدامكم إخوة متحابين في الله تعالى و أبعد عنكم الخلاف و الشجار إنه ولي ذلك و القادر عليه، و أنوه بجهود الإخوة الأفاضل الذين يثرون هذه المساحة بجميل الشعر و حكمه، و خصوصا صاحب الفكرة الأخ أبا عبد الله و جزاكم الله خيرا .

أبو عائشة الأثري
23rd February 2009, 04:03 PM
حياكم الله جميعا

الام

ليت الذي بيني وبينك عامر وبيني وبين العالمين خراب

أبو عائشة الأثري
23rd February 2009, 07:07 PM
خطأ صدر من حفظي للبيت و أصححع بهذا البيت

لَعَمْـرِي لَنِعْمَ الحَـيِّ جَرَّ عَلَيْهِـمُ قُـرَىً بِالْعِـرَاقِ مِنْ قَفِيْزٍ وَدِرْهَـمِ

الشرح


جر عليهم : جنى عليهم ، والجريرة الجناية ، والجمع الجرائر ، يؤاتيهم : يوافقهم ، وهذه المؤاتاة هي قتل ورد بن حابس العبسي هرم بن ضمضم قبل هذا الصلح ، فلما اصطلحت القبيلتان عبس وذبيان استتر وتوارى حصين بن ضمضم لئلا يطالب بالدخول في الصلح ، وكان ينتهز الفرصة حتى ظفر برجل من عبس فشد عليه فقتله فركبت عبس فاستقر الأمر بين القبيلتين عل عقل القتيل يقول : أقسم بحياتي لنعمت القبيلة جنى عليهم حصين بن ضمضم وإن لم يوافقوه في إضمار الغدر ونقض العهد

أبوعبد الله وائل بن على بن أحمد الأثرى
11th March 2009, 06:03 PM
قال امرؤالقيس


مُهَفْهَفَةٌ بَيْضَـاءُ غيرُ مُفاضَـةٍ ...... تَرَائِبُها مَصْقُولَـةٌ كالسَّجَنْجَـلِ


( اللام )

أبوعبد الله وائل بن على بن أحمد الأثرى
21st April 2009, 01:27 PM
لا تنه عن خلق وتأتى مثله .......... عار عليك إذا فعلت عظيم


( الميم )

ابى حذيفه شوقي الزنم
23rd April 2009, 04:36 AM
قال عبيد بن الابرص :
ما الحاكمون بلا سمع ولا بصر 000 ولا لسان فصيح يعجب الناسا

فقال امرؤ القيس:
تلك المـوازين والرحمن أنزلهـا 000 رب البرية بين الناس مقيـاسا

أبو عائشة الأثري
26th April 2009, 10:19 PM
اليوم علم و غدا مثله من نخب العلم التي تلتقط
يجني بها المء حكمة و انما السيل اجتماع النقط

الطاء

أبوعبد الله وائل بن على بن أحمد الأثرى
25th May 2009, 09:52 PM
طلابكم نشروا الحديث بأرضنا ......... وبكل فج فى البسيطة أوصلوا


( الواو )

أبو الطيب محمد بن حسن السلفي
27th May 2009, 01:25 AM
هاهي اخواني قصيدة لمحمود سامي البارودي عفي الله عنه......

اولها

كل حي سيموت ليس في الدنيا ثبوت

ثم قال فيها وهو موضع الشاهد

وكلام ليس يحلو بعده الا السكوت



المطلوب حرف التاء

أبوعبد الله وائل بن على بن أحمد الأثرى
27th May 2009, 10:30 AM
هاهي اخواني قصيدة لمحمود سامي البارودي عفي الله عنه......

اولها
كل حي سيموت ليس في الدنيا ثبوت
ثم قال فيها وهو موضع الشاهد
وكلام ليس يحلو بعده الا السكوت
المطلوب حرف التاء

عفا الله عنك يا أبا الطيب ، فمن شرط هذا الموضوع أن تذكر بيت شعر يبدأ بالحرف الذى انتهى به من قبلك ، وهذا واضح من العنوان ، بارك الله فيك .

أبو الطيب محمد بن حسن السلفي
28th May 2009, 01:19 AM
ياأخ وائل اسال الله ان يهديك انظر جيدا فيما كتبت ولا تتسرع في الرد.......لاني قلت :.....

والشاهد (وكلام ليس يحلو بعده الا السكوت)وهذا يبدا بالواو وارجع الي القصيدة لعلها عندك .......

أبوعبد الله وائل بن على بن أحمد الأثرى
28th May 2009, 09:44 AM
بارك الله فيك يا أبا الطيب ، وأنا أعتذر إليك وهذا حقك ، وما تعمدت تخطئتك ، والقصيدة أعرفها وهى من قول الشاعر ( محمود سامى البارودى ) وصدقنى كأنى لم أر قولك ( وهذا موضع الشاهد ) لذلك قلت ما ذكرته سابقاً ، وأنا راجع عن قولى ، وجواباً على ما ذكرت وقد انتهيت بحرف التاء أقول :
قال أبوالعتاهية :
ترجو النجاة ولم تسلك مسالكها ..... إن السفينة لا تمشي على اليبس

( حرف السين )

أبو عائشة الأثري
29th May 2009, 08:47 PM
سر على مهلك يا من قد عقل و اجتهد في الخير قولا و عمل

[ الام ]

أبوعبد الله وائل بن على بن أحمد الأثرى
26th June 2009, 11:15 PM
لعمرك ما السعادة جمع مالٍ ...... ولكن التقى هو السعيد

( الدال )

أبوعبد الله وائل بن على بن أحمد الأثرى
20th October 2009, 03:02 PM
دع عنك ما قد فات فى زمن الصبا .... واذر ذنوبك وابكها يا مذنب

( الباء )

الحج علي
27th October 2009, 01:36 PM
بصرت بالراحة الكبرى فلم ترها ********تنال إلا على جسر من التعب (أبو تمام)
حرف الباء

ابو يونس
24th April 2010, 04:12 PM
بسم الله أبدأ مشاركتى فى منتدى احبائى وفى الله اخوتى


هذا البيت بمناسبة اول مشاركة ليا فى المنتدى

الحافظ
14th May 2010, 06:34 PM
النفس تبكي على الدنيا و قد علمت أن السلامة فيها ترك ما فيها
لا دار للمرء بعد الموت يسكنها إلا التي كان قبل الموت يبنيها