المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : لو غيرك قالها يا آل طامي !!!


أبوقتادة وليد بن حسني الأموي
28th October 2008, 05:07 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

فقد اطلعت علي كتاب الشيخ أحمد بن حجر آل طامي المسمي بـ(( العقائد السلفية بأدلتها النقلية والعقلية )) فسررت به لشموليته وسهولة عرضه وتشعب جمعه والتزامه الاحتجاج بالعقل والنقل معاً وحرصاً مني علي تزكية الكتاب عند نفسي أولاً ثم عند ردي علي سؤال إخواني إياي عنه شرعت في تصفح دقيق مواضيعه وعسير مسائله وصعيب أبوابه ......التي صواب الكاتب فيها رقية العقرب كما يقال !!! فوجدت عجباً ومن ذلك العجب :

أولاً : قوله في باب الإيمان أن الموحد لا يخرج من دائرة الإيمان إلي دائرة الكفر إلا بترك العمل أجمع بشقيه عمل القلب وعمل الجوارح !!!! ويا ليته سكت عندها فقد قال ناقلاً عن ابن القيم : (( إن الإيمان حقيقة مركبة من قول وعمل فإذا كانت حقيقته من هذين الاثنين فإنه ينتفي بانتفاء أحدهما ولكن بما أن العمل قسمان وهما عمل القلب ويراد به النية والإخلاص وعمل الجوارح وهو العبادات الظاهرة فبانتفاء عمل الجوارح أو عمل القلب وهو النية والإخلاص لا يزول الإيمان للأدلة الدالة علي أن العمل شرط كمال لا شرط صحة ))!!!اهـ

قلت : وبالرجوع إلي الموضع من كلاك ابن القيم المعزو إليه وجد الآتي :

1_ أن الشيخ - عفا الله عنه - لم يراع الأمانة العلمية في النقل فلم ينقل من نص ابن القيم إلا هذه الجملة ( إن الإيمان حقيقة مركبة من قول وعمل )) فحسب !!! ثم عبر بقوله هو !! عازياً كلامه لابن القيم !!!.
2_ أن ابن القيم وغيره من أهل السنة والبدعة !! ذكروا أن زوال عمل القلب يزول معه الإيمان وهذا بالإجماع .
3_ أن ابن القيم ذكر في هذا الموضع الإجماع علي زوال الإيمان بزوال عمل القلب أو عمل الجوارح .

قلت : وأهل السنة مجمعون علي زوال الإيمان بزوال عمل الجوارح فضلاً عن عمل القلب المستلزم زواله زوال عمل الجوارح وتارك جنس العمل عندهم كافر بلا خلاف .

ثانياً : ذكر آل طامي أن الحاكم أو ولي الأمر لا بد من عزله إذا ترك الصلاة كسلاً لا جحوداً أو دعا إلي ذلك ونقل الإجماع علي ذلك من قول القاضي عياض في ص.728 من كتابه .
قلت : ورد هذا الإجماع غير واحد من أهل العلم ومنهم النووي في شرحه علي مسلم ( 12 / 318)) طبعة قرطبة والنحقيق أنه أي الإجماع لم يذكره القاضي بل هو قد حكاه ثم رده !!!! وقال : وقيل إن هذا الخلاف كان أولاً ثم حصل الإجماع علي منع الخروج .اهـ

فالشيخ آل طامي نسب القول خطأ ثم اعتمده كإجماع وهو ما قام الإجماع إلا علي رده !!!!

ثالثاً: قال بوجوب عزل الحاكم إذا حكم بغير ما أنزل الله وقال : وهذا في صور الحكم بغير ما أنزل الله المفسقة أما المكفرة فهي توجب عزله ولو بالمقاتلة !!!! .

انتهي

محمد السلفى
28th October 2008, 07:55 PM
آل طامي اليس هذا الي كتب عن الشيخ محمد بن عبد الوهاب وقدم له الشيخ ابن باز كتابه بارك الله فيك ؟

أبوقتادة وليد بن حسني الأموي
28th October 2008, 08:22 PM
نعم يا أخي وهو رجل فاضل وله مشاركات محمودة في العقيدة السلفية ولكن لكل فارس كبوة

الامين
29th October 2008, 12:37 PM
بارك الله فيك اخى ابا قتاده

أبوقتادة وليد بن حسني الأموي
29th October 2008, 12:47 PM
وفيك بارك الله يا أخي الحبيب oo